المشكلات النفسية للطفل

ماذا يحدث عندما لا يحبك طفلك

ماذا يحدث عندما لا يحبك طفلك

أنا مش بحبك ياماما ….إن هذه الكلمة إذا قيلت فإنها تكون دليلا على خطأ فى العلاقة فإن رفض طلب طفل لكوب من اللبن فى وسط النهار قد يؤدي  إلى خاطئة داخل الطفل

إن أي طفل يؤدى ما عليه من واجبات بصفة مقبولة .. سوف يقاوم جهود والديه فى وضع حدود ولو معقولة لحياته .إن تجاوز ذلك وتقيد الطفل لرغباته  هو  نذير لمعارك غير نظيفة بين الأبوين وطفلهما .

أنا بكرهك يا ماما ….   لا يوجد شيء يثير فى الإنسان الغضب والخجل والصدمة والإحساس بعدم الكفاءة أسرع من هذه الجملة (أنا بكرهك يا ماما).

        إن هذه الجملة يصعب سماعها من أي إنسان تحبه والأطفال يعلمون ذلك .. إنهم يدركون فى سن مبكر أن مثل هذه الجملة هى أقصر طريق إلى حجم كبير من الاهتمام حتى لو كان سلبياً .

اتصل واحجز فوراً ولا تتردد

ولكنهم يرغبون فى إظهار الحاجة إلى التغيير .

اتصل واحجز فوراً ولا تتردد

كيف تواجه هذه الكلمات

يجب أولاً أن تعلم أن الحل بسيط على الأقل فيما سوف تقول :

أولا : تجنب الحديث والمناقشة عن مدى صحة هذه الكلمات وتجنب الأحاسيس المصاحبة لمثل هذه الكلمات – حاول أن تفكر فى سبب هذه الكلمة .. أبحث ذلك مع شريكة عمرك أو صديقك ، ولكن لا تكيل الطفل ضرباً لهذه المقولة .

        يجب بدلاً عن الغضب أن تسارع وتقول لطفلك (أنت الظاهر زعلان قوى) أو (أنا فاهم أيه اللي مزعلك) إن ذلك سوف ينهى الصراع ويوقف الاشتباك خاصة إذا أثارت هذه الكلمات غضبك .  حاول أن تجد سببا لما أغضبه أما إذا أستمريت فى عنادك وتماديت فيما أدى بطفلك إلى هذه الكلمات فإن ، طفلك سوف يستمر فى استخدام هذه الكلمات لكى يستميلك إلى التغيير .. يجب أن تدرك مبكراً أن كلمات الحب تسعدك أنت 

اتصل واحجز ولا تتردد
زر الذهاب إلى الأعلى