مشاكل الادمان

ما هو الاستروكس المخدر؟

 
الاستروكس هو من المواد العشبية المخدرة المنتشرة مؤخراً في بعض البلدان العربية وخاصة دولة مصر، ويصنف ضمن المواد المخدرة المشتقة من القنب الصناعي، يتكون في الأساس من مادة عشبية عطرية من أنواع البردقوش ويضاف عليها مادة تسمى الكيتامين والتي تستخدم عادة لتهدئة الحيوانات لترويضها أو لأغراض علمية، ويضاف إليها مركبات أخرى مثل الهيوسين والهيوسيامين والاتروبين.
يستهدف هذا المخدر الجهاز العصبي ويعطي تأثير مخدر يتميز بانخفاض ضغط الدم وتزايد سرعة ضربات القلب وفقدان الوعي والتركيز لحد الانفصال عن الواقع وهلوسة وفقدان مؤقت للذاكرة.
تتميز برخص ثمنها وتوافر موادها الأساسية بشكل قانوني كون لهذه المواد استخدامات شرعية عديدة، مثل العقاقير الدوائية وأغراض صناعية أخرى مثل مبيدات الحشرات.
• أعراض تعاطي الاستروكس:
تكمن ضرورة التعرف على آثار مادة الاستروكس المخدرة وعلاماتها في تميزها عن غيرها من أصناف المخدرات الأخرى، ويمكن لمعرفة هذه الآثار أن تساعد في التوعية من مخاطرها وتحديدها بهدف علاجها ومكافحتها، ومن هذه الآثار:
– تعطي مادة الاستروكس المخدرة شعور بالغياب عن الوعي لمدة حوالي نصف ساعة، مع ضعف شديد في التركيز والانفصال عن الواقع إلى حد الهلوسات السمعية والبصرية فالمدمن يرى ويسمع أشياء غير موجودة على أرض الواقع ويمكن أن يتفاعل ويتكلم معها.
– توقف الذاكرة بشكل مؤقت كأن ينسى متعاطي هذه المادة أين هو وماذا يفعل وينسى واجباته ومواعيده الضرورية بالإضافة لنسيان أشياء مادية كأن ينسى أين وضع أغراضه الشخصية.
– زيادة في الرغبة الجنسية وتنتج هذه الحالة عن زيادة سرعة دقات القلب ومراودة الشخص المدمن أفكار غريبة جنسية وغير جنسية، وعدم القدرة على كبت رغباته فهو غائب عن الوعي ولا يدرك نتائج أفعاله.
– يشعر المتعاطي بخدر أو تنميل في رأسه بسبب انخفاض ضغط الدم كون هذه المادة تؤثر على الدورة الدموية وتبطئ سرعتها.
– الشعور بالخدر والثقل بالأطراف والتنميل بسبب انخفاض ضغط الدم ما يؤدي لوصول أقل للدم لهذه الأطراف.
– الشعور بالاكتئاب دون سبب واضح وخاصة عند بدء انتهاء مفعول المخدر لذلك يعتبر الاكتئاب من الأعراض الإنسحابية.
• أضرار تعاطي وإدمان الاستروكس:
الاستروكس عند تعاطيه كمادة مخدرة يمكن أن يدمر أجهزة جسم الإنسان من الداخل وخاصة الأعصاب والدماغ والدورة الدموية والقلب، كونه يستهدف بشكل أساسي الجهاز العصبي وتحديداً الدماغ، ومن الأضرار الخطيرة على الجسم التي يمكن أن يسببها تعاطي الاستروكس المخدر ما يلي:
– يصبح الجسم أضعف في مواجهة أمراض الجلطة العصبية والقلبية ويمكن أن يؤدي تعاطي الاستروكس لسكتات دماغية والدخول في غيبوبة، كونه يؤدي لشلل مؤقت للأعصاب في بعض الأحيان ويمكن مع الاستمرار في تعاطيه أن يسبب آثار أكثر خطورة على الجهاز العصبي.
– مشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والالتهابات المعوية والامساك، وقد يسبب النفخة والتهاب المعدة والتسمم المعوي وسوء الامتصاص للشخص المتعاطي.
– فقدان الشهية عن الطعام بشكل كبير، وفي بعض الأحيان نسيان تناول الطعام بسبب الشعور بالغثيان والقيء الذي يرافق انسحاب مفعول المادة المخدرة من الجسم وفقدان الشعور بالجوع.
– الغياب عن الوعي والتسبب بالهلوسة وفقدان الذاكرة بشكل مؤقت، بسبب خدر الأعصاب وخلايا الدماغ وانخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
– التسبب مع الوقت بتلف خلايا الجهاز العصبي وخاصة عند التوقف المفاجئ عن التعاطي.
– يمكن عند الاستخدام لفترة طويلة أن يؤدي الاستروكس لحالة رعشة ورجفة مرضية في الجسم، وخاصة الأطراف الأيدي والأقدام.
* متسبش نفسك للإدمان يدمر حياتك.
* دار ابو العزايم هتساعدك وهتاخد بايدك ومش هتسيبك للإدمان يدمر حياتك.
* يسعدنا استقبالكم بمستشفى وعيادات دار ابو العزايم للطب النفسي وعلاج الادمان. او استقبال استفساراتكم من خلال الصفحه او من خلال الاتصال .
* دار ابو العزايم تاريخ طويل من النجاح يمتد لأكثر من ٤٠عام
العنوان:
* المقطم – السبعين فدان – خلف نادي الصيد الجديد – بجوار مدرسة المستقبل بالمقطم – دائري المعادي.
للحجز و الاستعلام
02-27292701/02
01000048807/05
01207338888
• عيادة مصر الجديدة
41 شارع الامام علي من ميدان الإسماعيلية
أيام ( السبت – الاثنين – الأربعاء )
• عيادة باب اللوق
11 ميدان الفلكي عمارة البدراوى
ايام ( الاحد – الثلاثاء )

اتصل واحجز ولا تتردد
زر الذهاب إلى الأعلى