ماذا تعنى مقابلتك للطبيب النفسى ؟

ماذا تعنى مقابلتك للطبيب النفسى ؟

اصبح مالوفا فى الوقت الحاضر ان يزور الناس الطبيب النفسى لغرض الاستشارة او العلاج حيث تبين الاحصائيات العالمية ان ما يقارب امراة واحدة من بين كل اربع نساء ورجل واحد من بين كل خمسة رجال يحتاجون الى مراجعة الطبيب النفسى فى وقت ما خلال حياتهم

ان تردد بعض الناس وخجلهم بشكل عام  اضافة الى موقف بعض الاطباء المتردد باستشارة الطبيب النفسى بما يخص الحالة النفسية لمرضاهم كلها كانت ومازالت حاجزا دون تقبل زيارة المريض للطبيب النفسى

وسوف نحاول فى هذا الكتيب ان نلقى الضوء على مفهوم وفحوى الاضطرابات النفسية ودور الطبيب النفسى فى حالة معالجة

ماهى الامراض النفسية ؟

اتصل واحجز فوراً ولا تتردد
  • ان الطبيب النفسى مقارنة مع الاطباء من الاختصاصات الاخرى صعبة نسبيا هذا فى ما يخص طريقة تشخيص الحالة المرضية فى الوقت الذى يعتمد الاطباء الاخرون على نتائج الفحوصات المخبرية والتصويرية والفحص السريرى لمساعدتهم على التشخيص بينما يعتمد الطبيب النفسى اعتمادا كليا على مراقبة ودراسة سلوك المريض وتقييم مشاعرة وتفكيرة لغرض الوصول الى التشخيص واعطاء العلاج المناسب لحالتة.
  • ان اكثر الامراض النفسية شيوعا عند الناس هى القلق النفسى والاكتئاب النفسى ومن الاعراض المميزة للاكتئاب النفسى هو ان يشعر المريض بانة لا يستطيع التعامل مع متطلبات الحياة اليومية كالسابق وهذا ينتج عنة شعور بالذنب مع التردد بتقبل المساعدة من الاخريين وهذا التردد والخجل على تقبل الوضع النفسى الغير طبيعى ربما يكون سببا للشعور بالنقص او ربما بالاهانة عندم يقترح على المريض زيارة المريض النفسى.

اذا شعرت بمثل ذلك ….. اسال نفسك

  • لماذا هذا التردد والخجل ؟
  • هل زيارة الطبيب النفسى والاستمتاع الى راية غير مجدة ؟
  • لماذا لا تحاول ولو لمرة واحدة زيارة الطبيب النفسى والاستمتاع الية عن صحتة النفسية ؟ ربما تقتنع براية وتكون نتائج الزيارة ايجابية ومجدية لك.

ماهى العلاجات التى يستخدمها الطبيب النفسى ؟

  • فى بعض الحالات يصف الطبيب النفسى العقاقير الطبية كما فى حالة الاكتئاب النفسى مثلآ اثبتت الدراسات العلمية ان هنالك بعض التغيرات التى تحصل فى بعض المواد الكيماوية فى الدماغ وهنالك خقائق ايضا تدل على ان العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج الاكتئاب او مضادات الكابة تعيد توازن هذة المواد الكيماوية فى الدماغ الى وضعها الطبيعى وبالتالى يتحسن مزاج المريض  وحالتة النفسية بعد استعمالة للعلاج بصورة صحيحة
  • قد يكمن الخوف والتردد عند بعض الناس فى استعمال العقاقير الطبية لمعالجة الحالات النفسية . لكن اخذ مضادات الكابة وتحت اشراف الطبيب النفسى هو العلاج المناسب لحالة الاكتئاب ومضادات الكأبة تختلف عن العقاقير المهدئة حيث انها لا تؤدى الى الادمان اطلاقا

من هو الطبيب النفسى ؟

  • الصورة السائدة عند الناس عن الطبيب النفسى هو ذلك الشخص الذى يتصرف ببعض من الغرابة وعندة القدرة على معرفة تفاصيل تفكير ومشاعر المريض الحقيقة هى ابسط من هذا بكشير .
  • الطبيب النفسى بحكم اختصاصة لدية المعرفة والاستيعاب لموقف لم يخطر فى بالك انت ان فكرت بة هذة القابلية هى حصيلة التجربة الطويلة ةالخبرة لتحليل كافة احتمالات الممكنة بما يخص حالتك النفسية الطبيب النفسى يحتاج الى معلومات كافية ليصل الى نتيجة تقييم الحالة النفسية بالاضافة للفحص الدقيق لحالة المريض .
  • ربما لايدرك البعض ان الطبيب النفسى يدرس الطب العام اولا قبل ان يتخصص فى مجال الطب النفسى هذا يستغرق عادة ست سنوات يتبعها ما يقارب ست سنولت اخرى كطبيب ممارس فى مجال الطب الفسى حتى يون مؤهلا لنيل شهادة الاختصاص فى مجال الطب النفسى وبعد قضاء اربع سنوات اخرى او اكثر فى الممارسة بعد نيل شهادة الاختصاص يكون الطبيب مؤهلآ كطبيب استشارى فى الطب النفسى .

 كيف تكون مقابلتك للمرة الاولى مع الطبيب النفسى ؟

  • عندما تقرر او يقترح زيارة الطبيب النفسى فأن المقابلة مع الطبيب النفسى تكون عادة فى العيادة الخارجية بقسم الطب النفسى وغالبا ما تكون فى مستشفى عام او مستشفى متخصص لمعالجة الحالات النفسية .
  • القاء مع الطبيب النفسى يختلف بعض الشىء عن لقاء الاطباء من الاختصاصات الاخرى . لانة يقتصر غالبا على الاستفسارات وتقييم حالتك ومشكلك النفسية ولا يتم الفحص المختبرى عادة الا فى الحالات التى يعتقد الطبيب النفسى انها تستوجب ذلك .
  • الطبيب النفسى يقيم الحالة النفسية للمريض بعد جمع المعلومات الكافية من المريض نفسة وربما فى بعض الاحيان من اقارب المريض اوأصدقائة المقربين . لذلك قد ينصح الطبيب النفسى باصطحاب بعض الاقارب او المقربين لك زالذين لديهم المعرفة بتافصيل ظروفك النفسية والاجتماعية ولكن اذا كانت رغبنك بعكس ذلك 0أى عدم اصطحاب الاخرين سوف يكون لك الخيار فى ذلك .
  • ان الغرض من جمع المعلومات هو مساعدة الطبيب النفسى للتعرف على حالت النفسية وطبيعة شخصيتك وطبيعة ظروفك الاجتماعية التى ربما يكون لها دور اعراضك النفسية ولذا من الضرورى جد ان تكون المعلومات التى تقدمها الى الطبيب النفسى صادقة وكاملة بقدر الامكان .

 فى بعضض الاحيان قد تشعر بان بعض الاسئلة محرجة وشخصية جدأ ويكون لك مطلق الحرية بعدم الاجابة عن هذة الاسئلة اذا رغبت فى ذلك .

  • ان واجب الطبيب النفسى بعد انتهاء مقابلتك معة ان يعلمك راية عن حالتك النفسية وطبيعة وسبب الاعراض التى تشكو منها .

ولا تترك فرصة لالمام الكامل بتفاصيل مقابلتك النفسية القادمة حتى اذا ان تسأل الطبيب ب عد المقابلة الاولى يمكن كتابة الاسئلة لغرض طرحها ى الزيادة التالية.

 

الحفاظ على سرية المعلومات الطبية

  • ان مضمون مقابلتك للطبيب النفسى ومحتوى الحوار معة يكون بكامل السرية زالطبيب النفسى يحترم تفاصيل حالتك وظروفك الشخصية بامانة وهو مبادىء اخلاقى ممارسة المهن الطبية والعلاقة الانسانية بين الطبيب ومريضة .
  • ربما يكون لوضعك النفسى مردود سلبى على افراد عائلتك او الاخرين وقد يلجا الطبيب النفسى فى بعض الاحيان الى توضيح حالةالمريض الصحية لافراد العائلة وكذلك توضيح الاجرءات المناسبة لضمان سلامة ومساعدة ومع ذلك اذا رغبت بان لا يعرف افراد عائلتك بعض تفاصيل حالتك النفسية فان ذلك من حقك وسوف يحترم الطبيب رغبتك .
  • عندما تكون تحت اشراف طبيب اخر لغرض علاج مرض عضوى ولغرض ضمان العناية الطبية المناسبة والسليمة فى بعض الاعراض الجانبية المحتملة ولبناتجة عن استعمالك علاج الحالة النفسية مع علاج المرض العضوى من واجب الطبيب النفسى ان يزود طبيبك الاخر بالمعلومات المناسبة عن علاجك النفسى اذا اقتضت الضرورة لذلك وهذا بالطبع ضمن الضوابط المتعارف عليها للحفاظ على سرية معلومات المرضى  

 

اتصل واحجز ولا تتردد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى