الرئيسية / الموسوعة النفسية / المشكلات النفسية للطفل / اسباب وجوب تحريم العنف البدني فى المدارس

اسباب وجوب تحريم العنف البدني فى المدارس

أسباب وجوب تحريم العنف البدني في المدارس

د . أحمد جمال ماضي أبو العزائم

المدارس التي تستخدم العقاب البدني ينخفض لديها مستوي الطلاب وتعاني أكثر من الشغب والانحراف والهروب والغياب من المدرسة مقارنة بالمدارس الأخرى .
الناس أصبحت علي دراية أكثر بحقوقهم  لذلك فان المدرس الذي يستعمل النفس عرضة للعقاب القضائي عما قبل وهذا سوف يزداد كلما زادت ممارساته العنيفة في المدرسـة .
المدرسين الذين يستعملون العنف يحتاجون وقت طويل حتى يلتزم الطلاب بالاستماع إلى الدرس فيقل الوقت المتاح للتدريس .
لا يوجد أي تقنين لاستخدام العنف في الفصول لذلك فان قادة التعليم ومن يعملون في حقل تنمية مهارات الطلاب يعتبرون العنف في المدرسة أو المنزل له نتائج عكسية وغير مهني .
الغالبية العظمي لا يستخدمون العنف في المدارس أو طول الوقت والكثير يعتقد أنه من الصعب أن يعامل الشباب والبالغون بقسوة ولذلك فان المدارس التي ينتشر فيها ضرب الطلاب ينسحب منها المدرسون المتميزون فتسوء نتائجها .
إن استخدام العنف والقسوة يؤدي إلى مشاعر عدائية  بين الشباب والسلطة . إن إعتداء  أفراد سلطة المدرسة ضد طالب أمام زملاؤه يخلق جو عدائي لكل سلطات المجتمع ويجعل الطلاب يفقدون الثقة في سلطات المجتمع بل وفي مراكز علاج هذه المشكلات . إن المشاعر السلبية للعنف قد تفقد الطالب حماسه للتعلم ورغبته في التعاون وتجعلهم ينزعون للهرب من هذه المدارس .
في المدارس التي ينتشر فيها القسوة ضد الطلاب يصبح حافز المدرس لتعلم وسائل تربوية وإنسانية للتعامل مع الطلاب معدومة .
إن تحقير الطلاب بالقسوة والعقاب البدني يؤدي في المستقبل إلى زرع بذور تحطيم الذات والسلوك ضد المجتمع والإدمان والإرهاب والسرقة والشجار وتكون العصابات والقيادة العنيفة للسيارات    .
عادة فان العقاب البدني لا يفرق بين الطلاب ويوجه أكثر للطلاب ذوي الإعاقات التعليمية وهذا الإيذاء يزيد أكثر من مشاكلهم التعليمية ويؤدي إلى معاناة مركبة .  إن العقاب البدني يحطم كل ما بداخل الطفل من حب وحنان وعاطفة تجاه مدرسيه . إن أولئك الأطفال الذين يشاهدون العنف ضد زملائهم الذين لا يدافع عنهم أحد يصبحون فيالمستقبل غير مبالين بالمعاناة الإنسانية  وللظلم حولهم مما قد يجعلهم يعتادون علي العنف والظلم وينعدم التعاطف في المجتمع .
إن الأطفال الذين يتعلمون الانضباط فقط عن طريق العقوبة نادرا ما يلتزمون في مستقبلهم إلا  علي الأساليب العقابية .   إن الأطفال يتكون لديهم السيطرة علي النفس وعدم الاندفاع وتحمل المسئولية والاهتمام عن طريق القدوة في حياتهم من أشخاص لهم أهمية مثل أفراد الأسرة والمدرسة والشخصيات العامة  أو الإعلامية المحيطة .
العقاب البدني يولد السلبية وهو مرادف للعصيان . إن النشء يتعود فهم طاعة القانون والالتزام به وليس الخضوع والاستسلام . إن العنف يعرضهم للاستسلام لجماعات  الضغط ويضعف مقاومتهم ويعرضهم للإدمان وللاعتداء الجنسي عليهم تحت الضغط أو لاندماجهم في حياة الفساد الإداري والعلمي .
في معظم الحالات فان الذين يرتكبون العنف ومرتكبي العنف الأسري هم الذين تعرضوا للعنف أثناء طفولتهم . إن العنف هو بذرة لارتكاب العنف في مستقبل حياتهم أيا كان تعرضهم  للعنف أو شاهدته أو الاثنين معا . إن العنف البدني هو بذرة شيطانية في حياة هؤلاء النشء .
العقاب البدني يحدث أضرارا  عضوية عميقة فقد يؤدي إلى أضرار بالأعصاب والعضلات وعظام الحوض والأعضاء الجنسية والمفاصل والأربطة قد تكون مستديمة وقد تشكل مشكلة صحية حادة .
لقد لوحظ في الكثير من الدراسات ارتباط الضرب علي الفخذ يحدث انحرافات جنسية في مستقبل حياة الضحايا .
في أي مجال في الحياة حتى في المدرسة والمنزل فان استخدام العنف من أصحاب السلطة سوف يجذب من لديهم مشاكل نفسية أو المضطربين نفسيا إلى توجيه العنف للآخرين أو البحث عن دافع له أو اختراع أسباب لتوجيه العنف للآخرين لأن إدمانهم العنف ضد الآخرين تنفيس لهم عن متاعبهم النفسية .
إن استخدام العنف البدني في المدرسة سوف يجعله قانونا حياتيا في حياة هؤلاء النشء  وسوف يظهر بصورة مختلفة مثل  تعطيل مصالح الجمهور والتضييق علي الآخرين في أعمالهـم . إن تعريض كيان الطفل الجسدي لن يجعلنا نطمئن إلى أنه سوف يمر بمراحل نضوج سليمة أو سوف تجعله قادرا علي الإبداع .
عادة يوجه العنف البدني ضد الأطفال في المناطق الفقيرة مثل هذا العنف غير عادل وسوف يؤدي إلى إعاقة تأقلمه مع ضغوط حياة الفقر ولن تشجعه علي الدراسة  . إن العنف الجسدي سوف يزرع فيهم مفهوم خاطئ مفاده أن بعض الناس أذلاء والآخرين  أسياد مما يزرع الكره في نفوسهم ويجعلهم عرضة للعنف والتطرف للانتقام من المجتمـع .
العنف من السلطة المدرسية سوف يكون قدوة للعنف بين أفراد المجتمع . إن المدارس هي مواطن قدوة للنشء . إن المدرسة يجب أن تظهر أكبر مستوي من القدوة وعندما يحرم العنف في المدرسة فان الأسرة سوف تدرك أيضا خطأ إستخدامه  . إن العقاب البدني في المدرسة مدخل تربوي خاطئ يؤدي إلى العنف في المجتمع بأسره  .

شاهد أيضاً

بدائب ضرب الاطفال

بدائل ضرب الأطفال ]د احمد جمال ابو العزايم         أشياء يمكن أن تفعلها بدلا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *