الرئيسية / مشاكل الادمان / دور الوالدين فى حماية الابناء من الادمان
دور-الاسرة-فى-الادمان

دور الوالدين فى حماية الابناء من الادمان

دور الوالدين في حماية الأبناء من خطر المخدرات

أ.د احمد جمال ماضى ابو العزايم

استشارى الطب النفسى وعلاج الادمان

أولا : الوالدان ولأبناء

س1 – ماذا يتعلم الابناء من سلوك الأب والأم ؟

الابن يتعلم السلوك الذكرى من ابيه والابنة تتعلم السلوك الانثوى من سلوك أمها .

س2 – ماهي القوى التى تتحكم في سلوك أبنائنا ؟

·       قوي بيولوجية : تحددها الإفرازات الهرمونينة التى تختلف في الذكر عن الانثي

·       قوى حيوية نفسية : تصدر في البيئة ولها تأتير منبه يؤدي الى انفعالات داخلية علي مستوى الوعي الشعورى واللاشعورى .

·       قوى نفسية داخلية : إما ان تهذب في الصغر عن طريق الثواب والعقاب والقدوة التى لاتترك صراعات داخلية قد ينجح الفرد او لاينجح في حلها .

س3 – ماهو اساس الاندماج الاسري ؟ وما اهميته ؟

هو الاندماج في الزواج حتي تستطيع مواجهة النكسات والمصاعب في الحياة حتي في انجاب طفل يحتاج الى هذا التعاون لمواجهة مشاكل نموه البيولوجي ومشاكل نومه النفسي في المراحل الاولى وبقية المراحل ، ومشاكل بداية دخوله المدرسة ، ومشاكل البلوغ والمراهقة ، ومشاكل التحرر من الاسرة لتكوين اسرة جديدة متفرعه عن الاولى ، او عند ترك الطفل للأسرة .

اندماج الاسرة له اهمية خاصة في مواجهة المحن التى تصيبها من مرض أو تعثر أقتصادي أو سياسي مما يؤدي الى نكسات أو أنفصال عن هذه الاسرة ؤمقت أو دائم .

س4 – مالذي يجب ان نتعلمه من الاندماج الاسرى ؟

مع اندماج الاسرة يتعلم كل افرادها الجدد كيفية النجاح في الانفصال عنها وينجحوا في ممارسته تحت اى ظرف تحولي أو دائم وهذا الانفصال قد يكون حقيقيا أو غير حقيقي عندما يبدأ المراهق في الاحساس بكيانه الخاص ويبدأ في ممارسة الانطلاق بعيداً عن الأعتماد علي الأسرة نفسياً ومادياً.

س5 – لماذا يجب علينا تشجيع الأنفصال العاطفي عن الأسرة ؟

حتي ينمو الإدراك الذاتي ويتضاءل يوما بعد يوم اعتماد الفرد علي أسرته ويشعر بذاته وتكون له القدرة علي تكوين أسرة جديدة بتشجيع من الأسرة له ، كما ان رؤية كل طفل لأخيه الأكبر وهو يحقق نجاحه في الأعتماد علي نفسه وتشجيع الأسرة له سوف يساعده في تدعيم شخصيته.

س6 – ماهو أساس نجاح الأسرة في حياتها ؟

يعتمد نجاح الأسرة في حياتها علي قدرتها في الأمتناع عن إشباع الشخصي وأنانيتها الشديدة لصالح المجموعة والتى تعتمد في نجاحها علي ماقدمه الوالدان من تماسك وأسوة حسنة في تغاضيهما عن متطلبات إشباعهم الشخصي .

س7 – دور الأب هو دورفي الأسرة ؟

 القائد وأن أنشطته وإنتاجياته وتعليمه هم مايوضحوا وضع الأسرة في المجتمع ، وأن شخصيته تحدد سمات الأندماج الزواجي فالأب يعطي المثل والقدوة في كيفية اداء ومعالجة الأزمات في الأسرة والعائلة والمجتمع سواء في مجالات الكسب أو مواجهة متطلبات الحياة المادية والأجتماعية كما أن أختيار الأب لام صالحة يساعد في تربية الأبناء .

؟ س8 – ماهو دور الأم في الأسرة ؟

الأم تهتم بالجانب العاطفي في الأسرة وهي تؤدي هذا العطاء في كل حالاتها أثناء المرض أو الصحة . ورغم تعقد الحياة هذه الايام ووجود تشويه لدور كل من الأب والأم في المجتمع فأن دور الأم خاصة لايمكن التشويش عليه أو أخفاؤه .

س9 – هل يمكن فصل دور الأب ودور الأم ؟

إن دور الأب والأم متداخل ولا يمكن فصله وربما يغطي دور أحدهما علي الأخر ولكن من المهم وجود توازن في العلاقة والمسئولية والمشاركة المبنية علي الأحترام .

س10 – كيف يكو سلوك الوالدين تجاه أبنائهما ؟

سلوك الوالدين هو النموذج والقدوة وسلوكهم يتكون من مزيج من العادات والتقاليد والإيمان ذات ابعاد متلائمة مع ماهو في المجتمع ، وفي حالة عدم وضوح دور الأباء فقد يفشل الأبناء في تقبل والديهم كقدوة والقتداء بهم بل يتأثرون بأشخاص اَخرين ربما يضروا بحاضرهم ومستقبلهم وبنظرة المجتمع لهم أو نظرتهم لأنفسهم ويعوقهم عن الأندماج في المجتمع الكبير ويعوقهم عن الحركة بداخله مما يخلق لهم صعابا كبيرة تدفعهم الى الهروب والعزلة المرضية . أيضا فإن علاقة الوالدين مع أبنائهم ومساواتهم لجميع أبناءهم يحقق العدل والأمن لكل منهم . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” اعدلوا بين ابنائكم ولو في القبل “

س11 – ماهو دور الأسرة تجاه الأبناء ؟

هو مساعدة كل طفل في الشعور بأهميته في الأسرة ، وان يشعر بالأمان الكافي فيها حتي يتمكن من التحرك الي مابعد الأسرة ودائرتها دون خوف أو قلق ، تقييم علاقات مع الآخرين متعمداً علي نموذج علاقات الأسرة مع الأقارب والأصدقاء.

س12 – كيف تستطيع الأسرة تعليم أبنائها الطرق الصحية للأتصال بالأخرين ؟

·       الاعتماد علي النفس : ويختلف في المجتمعات الأوربية – حيث ينفصل الطفل الطفل عن أسرته عندما يعتمد علي نفسه مادياً – بخلاف المجتمعات الشرقية التى توجب علي الطفل تأخير ذلك حتي يجد لنفسه موضعا مناسبا يتلائم مع ماتتطلبه له اسرته . غير نا الروابط الأسريه تستمر علي ماكانت عليه بعد هذا التحرر وأن إعادة انضمام أحد أفراد الأسرة الي اسرته الاصلية مرة أخري ولو بصفة مؤقته تخلق متعة متبادلة مع إحساس بالأسترخاء لأن الأسرة قد أدت واجبها كاملا .

·       التعامل مع الأخر المختلف والاسترخاء كوسيلة في معاملاتهم ” سأل اعرابي رسول الله صلي الله عليه وسلم قال عظني يارسول الله قال ( لاتغضب ) قال عظني يارسول الله قال ( لاتغضب ) قال عظني يارسول الله قال ( لاتغضب ) .

ثانياً : التنشئة والعنف والمخدرات

س13 – هل هناك علاقة بين الأدمان والعنف ؟

أثبتت الأبحاث الأخيرة أن ثلثي من يتم علاجهم من الإدمان قد عانوا من الإيذاء الجسدي أو العاطفي أو الأعتداء الجنسي أثناء الصغر .

س14 – هل ينكر المجتمع حدوث العنف ؟

ينكر المجتمع في بعض الاحيان حدوث مواقف العنف والعدوان علي الأطفال والنساء فمن يقف خلغ جدران الإنكار ليس فقط المعتدي عليهم ولكن احيانا المجتمع المحيط بهم يبني حوائط أو جدرانا لإنكار العنف ، فالأباء والمدرسون والأطباء ورجال الشرطة والدين قد يعملون أيضا علي إخفاء الحقيقة أ, التهويل منها ، والكثير من الأطفال الذين تعرضوا للعدوان أ, شاهدوا حوادث في منزلهم ينبه عليهم بعد التحدث عن هذه المواقف خارج المنزل حتي الأقارب ..

إن الإنسان يخاف من الحديث عن مواقف العنف لن ذلك سوف يجعله في موقف غير أمين علي

أسرار أسرته أو يوقعه في أزمه بين والديه واخوته .

وقد لايتطلب من الطفل عدم التحدث عن العدوان الذي حدث ولكنه يفهمه من حديث أسرته وحديث الأخرين .

إن مثل هؤلاء الأطفال هم من يجب الأهتمام بهم ووضع خطط لحمايتهم ومساعدتهم علي التغلب علي هذه المواقف .

س15 – ماهي صور الاعتداءات علي الطفل ؟

·       الاعتداء الجسدي :

المواقف التي يتعرض فيها الانسان الي الضرب أو الى الدفع .. أو أن تلقي عليه مواد صلبة أو الضرب علي الوجه أو الإيذاء بالحرق .. وهي عادة ماتترك أثارا بالجسم .. وهذه الآثار إما أن تكون جروحا أو حروقا أو خدشا أ, كدمات قد تكون بارزة والبعض الأخر قد لايكون ظاهر مثل الكسور والنزيف الداخلي .

·       الاعتداء الجنسي :

هو ان يتعرض الأنسان أى كان طفلا أو فتاة إلي أى نوع من التهديد أو ممارسة أى نوع من الأتصال الجنسي أو إجباره علي رؤية صور أو أفلام جنسية أو أن تروى لهم القصص الجنسية يهدف الي اغرائهم للمارسة الجنسية .

ان لمس الطفل بطريقة بطريقة غير أمينة قد يعتبر اعتداء جنسيا .

ان بعض الاطفال قد يحدث الاعتداء الجنسي لهم من الأقارب أو الأخوة أو الأصدقاء أو من أحد الغرباء وهم إما أن يجبروا أو يتم إغرائهم أو يشجعون بدون فهم منهم علي ممارسة الجنس وهو أيضا يعتبر اعتداء جنسي .

·       الإهمال:

هو عدم توفير القدر الكافي من التغذية للطفل أو إهمال إعطائه مايحتاجه من ملابس أو دواء أو سكن .

إن ترك الاطفال وحدهم دون مرافق في المنزل قبل أن يكون قادرا علي تحمل هذا الموقف يعتبر موقفا شديد الخطورة نفسيا . وقد يعرضه للاعتداء من الأخرين .

·       الإهمال النفسي :

وهو يحدث عندما لايعطي الابوان الاهتمام الكافي للطفل ولايتحدثون اليه او يظهرون المحبة بالقبلات أو الأحضان أو يظهرون مشاعر متبلدة تجاه طفلهم وهذا يحدث عادة بسبب الإدمان او الإنحراف .

إن الإهمال النفسي لايترك أثراًحالية فحسب ولكنه يترك اثاراً ومضاعفات خطيرة علي الطفل طوال حياته .

·       القسوة والعقاب غير الطبيعي :

نوع من أنواع العدوان وتتمثل في العقاب الشديد والذي لايتناسب مع سن الطفل أو قدرته علي الفهم مثل حبس الطفل داخل دولاب أو ضربه في سن مبكرة ( 4 شهور ) لتعليمه عدم التبول علي نفسه أو حبس الطفل في مكان مغلق لساعات .

·       العدوان بالضرب الشديد :

وهو تعرض الطفل لعقاب الضرب الشديد أو ضرب الوجه ويفقد المعتدي السيطرة علي نفسه مما يؤدي الي ترك أثار شديدة نتيجه استخدام أدوات مساعدة مثل اللكمة الحديدية او أعتداء الوالدين علي طفلهم الصغير بالضرب بخرطوم ليكف عن بكائه مما يفضي لوفاته . أو الضرب في مناطق حساسه في المعدة أو علي الرأس أو في العينين أو في الظهر أو في الأعضاء التناسلية . مما يزيد من الألم ومن الإحساس بالعدوان .

·       المعاناه النفسية :

 وهي تحدث عندما يتعرض الطفل لألفاظ مهينة أو تسميته بأشياء مخجلة أو تعرضه للشتم بكلمات تعبر عن المهانة الجنسية أو التهديد المستمر بالضرب ، مما يؤدي الى المعاناة النفسية للأطفال .

س16 – ما الآثار النفسية التي تلحق بالأطفال نتيجة الاعتداء بالضرب ؟

إن حوادث العنف التى يرتكبها الكبار ضد الأطفال مهما كانت صغيرة فإنها تترك جرحا نفسياً عميقاً .. وأن هذا الجرح التراكمي مع أستمرار الأعتداء بالضرب علي الطفل .

أننا يجب أن نتعرف بأن أسوأ ذكريات الطفولة هي تلك التي ترتبط بضرب الأباء .

و البعض يجد أن مثل هذه الذاكرة غير محببة ومؤلمة فيحاول التقليل منها أو يتحدث عنها بشكل فكاهي . أن سرد مثل هذه المواقف سوف يخفي الأبتسامة من الوجة وأذا حدثت الأبتسامة فأنه الخجل هو الذي جعلهم يبتسمون وكحماية من الألم فأننا نتاناسي هذه المواقف الصعبة . و أكثر حوادث العنف ضد الأطفال هو التلطيش أو الضرب بالأقلام وفي محاولة لأنكار هذه الذكريات وتأثيرها فأن البعض يرفض أعتبار التلطيش عنفاَ ضد الأطفال ويدعي بأن هذا الضرب تأثيره قليل .

أن قدرة الأنسان علي التعايش مع الضرب علي الخدود ليس معناه أن له قيمة جميلة . إن خطر هذا الضرب كبير ولكن بعض الأباء يجادلون ويقولون( كيف تكون أباَ أو أماَ مسؤلاَ أذا لم تسيطر علي الطفل ) وتمسكه بقوة أثناء عبور الطريق ؟

وحقيقة الأمر فأن ضرب الأطفال علي الخدود يدخلهم في غضب عاطفي هائل ويجعلهمن غير قادرين علي تعلم دروس الكبار .

أن مثل هذا الضرب سوف يشفي غليل الكبار ولكن علي حساب أحداث غضب هائل في الصغار وحيث يكون غضب الكبار مؤقتاَ فأن ضرب الطفل علي الوجه يستمر أثرة ولا يحدث التأثير التعليمي المطلوب .

أن هذا الضرب يعطي الأطفال أنطباعاَ بأن الكبار من حولهم خطرين عليهم فيبتعدون عنهم كما أن كثرة الأعتداء بالضرب علي الوجوه عند الطفل يفقد الثقة في الوالدين ويحدث تأكلاَ في حبه لهم .

أن الطفل الذي يضرب بأنتظام لا يستطيع أن يعتبر الأبوين مصدر حب وحماية أمن وراحة وهي العناصر الحيوية للنمو الصحي لكل طفل ، حيث يظهر الأبوان بصورة مصدر الخطر والألم فإن هذه العناصر تتلاشي .

س17 – هل التهديد بالضرب يحقق السيطرة علي الأبناء ؟ وما تأثيره ؟

إن بعض الأباء يضربون أبنائهم أو لايضربونهم أطلاقا ولكنهم يهددون بالضرب باستمرار ويفعل اشياء اكثر عنفا مثل ( اذا ماسكتش عن الغلط هاقص لسانك بالمقص ) .

إنهم يجدون سهولة في السيطرة علي أبنائهم في ذلك ولو مؤقتا .. والطفل عندما يسمع هذه التهديدات فإنه لايطيع اولاً نتيجة للخوف ولكنهم يتعلمون كيف يستطيعون الخداع والكذب لكي يفلتوا من مثل هذا العقاب المرعب الذي ينتظرهم .. وفي النهاية يتضح أن هذا التهديد لايتحقق ولذا يتكون لديهم مفهوم عميق بأن الكبار وخاصة من يوثق فيهم كذابون .

وعندما تفقد هذه الثقة بين الأطفال والقائمين علي تربيتهم فإن قدرة الأطفال علي بناء علاقات صداقة تصاب بعطب شديد .. ويجعلهم غير قادرين علي تكوين أى علاقة حميمة أو تعاون مثمر مع الأخرين .

س18 – كيف يؤثر الضرب في المنزل علي سلوك الأبناء وادائهم الدراسي ؟

الأطفال الذين يتعرضون الي سوء المعاملة في المنزل تمتد ساحة القتال من منازلهم لتشمل المدرسة وهذا يؤدي بهم الى الفشل الدراسي والرسوب في المدارس وإلي المصاعب في سلطات المجتمع المختلفة .. وفي محاولة من هؤلاء الأطفال الذين يعانون الضرب والذين يعيشون في عالم عدوانى غير مريح فأنهم يجنحون الي مصاحبة الأطفال من أمثالهم وتسمع منهم دائما مقولة ( والدي لايفهمني ولكن صديقي يفهمني ) وهم نواه لظهور العصابات وجماعات البلطجة في الشوارع والمدارس ويجذبون اليهم الذين يعانون من فقد الثقة بالنفس نتيجة الضرب والأهانة والتهديد والأنتقام والحد من الحرية بدون منطق والإهمال العاطفي والجسدي . إننا يجب أل نتعجب إذا رفض الكثير من الصغار حياة الكبار وأسلوبهم وأن يلجأ من تعرضوا للضرب لاستخدام المخدرات ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم  وارتكاب حوادث العنف ضد اسرهم ومجتمعهم للأنتقام لأنفسهم في أول فرصة يستطيعون فيها ذلك .

س19 _ ما الأشياء التي يمكن أن تفعلها بدلاً من ان تضرب إبنك ؟

1-   اترك المكان مؤقتا تهدأ بعديأ عن الطفل واسترخي في هذه اللحظات التى سوف تبتعد عن الطفل قد تجد البديل أو الحل للمشكلة .

فالكثير من الأباء يضربون أبنائهم لأن لديهم مشاكل اخرى توترهم وعادة قد تضرب الام الطفل لان لديها طبيخ علي النار .. ولا وقت للإقناع أو لأن الأطفال يتشاجرون أو أن جرس التليفون ( يرن) وقد احدث الطفل مشكلة أو سكب طعامه علي الأرض .

2-   أعطي لوقتك بعض الوقت فالكثير من الأباء يجنحون الي ضرب الأطفال عندما لايجدون وقتاً للراحة في حياتهم وأنهم محرومين وفي عجلة من أمرهم لذلك فأنه من المهم أن يحصل الأباء علي بعض الوقت من الراحة في القراءة أو تمرينات رياضية أو مشي أو التعبد والصلاة .

3-   كن محبا .. ولكن كن حازماً فعادة يحدث الأحباط والإندفاع الي ضرب الطفل إذا لم يسمع إبنك الكلام عدة مرات ولم يحترم نفسه وفي النهاية فإنك تضربه لكي تعدل من سلوكه وكحلاً أخر مثل هذه المواقف فإنك يمكن ان تقترب من الطفل وتنظر في عينيه وأن تمسك به بحنان وبكلمات رقيقة وحازمة ما تأمره به مثل (عايزك تلعب من غير دوشة )

4-   إن إعطاء طفلك البدائل هو افضل من ضربه ويجب ان تقول لطفلك ( ممكن ترجع تاني علي التربيزة إذا كنت عاوز تأكل بس ماتلعبش ثاني في الأكل ) .

5-   استخدم المضاعفات اللغوية إذا اقدم طفلك علي كسر نافذة الجيران فضربته لذلك  فإنه لن يتعلم فقط  كسر زجاج الآخرين خطأ بل سوف يتعلم أن إذا كسر زجاج الآخرين يجب ان يختبيء . وأن يلفق التهمة بأخرين أو يكذب أو ببساطة لايراه أحد انك يمكن ان تقول له ( انت كسرت الزجاج لازم تصلحه من مصروفك ) . انه قد يتطلب منه إزالة الزجاج المكسور إذا كان قد تعمد ذلك .

6-   عقوبات أخرى غير الضرب عندما يفعل الأطفال أشياء تم نهيهم عنها واتفق الوالدين معه علي عدم تكرارها .

7-   الانسحاب من التقاش : لاتسحب من الغرفة بغضب أو بمظهر المهزوم فقد قل لطفلك ( سوف انتظرك في الغرفة الأخرى إذا اردت أن تعترض أو تتحدث مرة أخري عن الموضوع ) .

8-   استخدم عبارات لينة ولكن حاسمة : لاتضرب يدي طفل صغير عندما يمسك اى شيء ولكن خد الطفل الي مكان اخر واعطيه لعبة اخري لكي تشغل انتباه الطفل عما بيده .. وتقول طفلك وأنت تأخدها من بين يديه بحنية ” ممكن تبقي تلعب بس مش دلوقتي “

9-   ابلغ طفلك أن الأطفال دائما ينفعلون بشدة عندما يعاقبون علي شيء لم يبغوا مسبقاً بعدم عمله أو نتيجه لإحساسهم بالعجز في موقف ما بالقواعد والالتزامات مسبقاً .. فبدلا من أن تقول لإبنك في التليفون ( اترك منزل صاحبك فورا .. قل له أمامك خمس دقائق للعودة ) .

س20 – ما العقوبات البديلة للضرب لإعادة سلوك الأبناء الي طبيعته ؟

·       يفضل الاتفاق مع الابن علي الثواب والعقاب الذي يرضي الجميع قبل بدء العام الدراسي مثلاً .

·       أن يطلب من الطفل أداء أعمال منزلية أو أداء بعض الأعمال التطوعية خارج المنزل كتعويض عن عدم سماعه الكلام .د

·       مثل هذه العقوبات ذات الطابع الإيجابي تجعل الطفل يلتزم بما نهي عنه وتجعله يقبل العقاب حيث إن ماعوقب به فائدة للأسرة ولنفسه .

ثالثاً : التواصل مع الابن المختلف ؟

س21 – ماهي الأختلافات في طباع الأطفال ؟

1-   نسبة النشاط : هناك طفل يصعب عليه الحركة وأطفال لانسطيع أن نوقفهم عن الحركة .

2-   الحساسية : منهم بطيء الحساسية أو قليل الحساسية للكدمات والإصابات ومنهم شديد الحساسية لأى بقعه علي ملابسه أو تغيير في الظروف التى اعتادها .

3-    الانتظام : توقيت الأكل والنوم والإستيقاظ ( الساعات البيولوجية )

4-    الحدة : طفل مبتسم الى طفل سريع الغضب .

5-   التطفل مقابل الحذر : طفل يصر علي إكتشاف الأشياء بأصابع ارجله وطفل لايقدم علي هذه الأشياء .

6-   تحمل الأحباطات : أطفال يعملون مدة طويلة لاكتشاف لعبة مهما كانت الإحباطات المصاحبة لهذه المحاولات ، وأطفال ينسحبون من المحاولة أو يطلبون المساعدة مبكراً .

7-    التشتت : في مقابل الانتباه والتركيز .

8-   المزاج : طفل صبور لايكثر من الغضب إلي طفل سريع التقلب في المزاج .

س22 – ماذا يجب علي الآباء تجاه اختلاف طباع الأبناء ؟

أننا يجب أن نتأقلم علي سمات أطفالنا التى قد تختلف طبيعتنا منذ ولادتهم أو مع نضوجهم ناهيك عن اولئك الذين يحتاجون إلي وقت إضافي للتأقلم معهم .

إن طفلك قد يكون موهوبا وقد تقتل موهبته إذا لم تحسن تفهم طباعه وإعطاءه الفرصة لكي يتوازن مع الطبيعة ومعك .

س23 – كيف نتعامل مع صراعات القوي داخل الأسرة ؟

أن الأباء يبيدءون في معايشة صراع الاستقرار مع أطفالهم بداية من سن الثانية حتي الشباب .

لذلك فتعديل سلوكيات الطفل تحتاج الى مهارة وفكرة خلاقة من الأبوين في استجابتهم ورؤيتهم لمطالب الطفل ( اللي رأسه ناشفة وسلبي ويتعب الأعصاب وذلك بتدعيم الطفل وليس تحطيم مهارته ) .

الخطوة الأولي :

·       التنحي جانباً لاستخدام القوة :

 فعندما تسأل الام طفلتها ذات العامين ” هل انت مستعدة للنوم ” فسوف تقول ” لا ”  وهنا سوف تقول الأم عايزاني اشيلك أوديكي للسرير ولا عايزة تروحي للسرير مشي لوحدك ” سوف تقول الطفلة ” أنا عايزاكي تشيليني ” إن الأم هنا أدركت أن كلمة ” لا” كانت دعوة الى معركة قوة فتخلت عن ذلك بعدم الشجار مع طفلتها وعدم الأنسحاب والام هنا ابتكرت طريقة ذات نهاية سعيدة فيها حب وفرحة بدلا من كره وألم .

·       إختيارات وليست أوامر :

إن الخطوة التالية للتخلي عن الشجار هي إعطاء إختيارات وليست أوامر فإن الام تستطيع أن تعطي الطفل الحق الاختيار في أى غرفة ينام واى سرير ينام ثم اسءله لماذ هذا الاختيار حتي استطيع ان اتعرف عليه اكثر  .

ولا يجب أن يكون من ضمن البدائل عقاب فلا يجوز أن تقول لطفلك ” ياتشيل اللعب من الأرض ياهذنبك “

فإن ذلك يخلق الخوف والفزع بدلا من الرضا ، والأفضل هو الاتفاق المسبق بأن يحدد الطفل مكافأة النظام وعقاب الفوضي حتي يتعلم من خلال  خبراته المتزايدة معني الانضباط .

·       حاول ايجاد وسائل لكي تجعل طفلك قوياً :

فعندما تأمر الأم الطفل بعدم إلقاء مخادع ” الكنبة ” أرضا فإنه تطلب منه بدلا من ذلك أن يكون الحارس والمراقب لمخادع الكنبة التي تسقط كل دقيقة .

·       افعل غير المتوقع :

 أن الأبوين يمكنهم تغيير ماهو واقع أثناء صراعهم مع أطفالهم مثل ” إحنا بقالنا كتير ماخرجناش عاوزين نخرج النهاردة “

إن هذا لبس تشجيع علي التمرد ولكن إعادة تجديد العلاقة مع الطفل تجعله يحرص علي الحب والتعاون ويجعل ذلك راسخاً في ذهنه ومدخل لرؤويه الأختلاف بشكل ودي وبغرض التعرف علي وجهة نظرة المختلفة وأن رأيه الغريب عن الأسرة لايعني العقاب بل المناقشة .

س24 – لماذا لايكون المكسب المشترك هو الهدف ؟

 إن نهاية كل صراع يكون مكسب لطرف والخسارة لاخر .. غير أن مبدأ المكسب المشترك في أن يشعر كل من الطرفين بأن تحقيق كل مايريد هو أفضل شيء .. مما يتطلب المفاوضه والاستجابة لبعض طلباتهم المقبولة ، وسوف يكون له انعكاساً جيداً علي الأسرة فمن المهم أن تكسب ويجب أن يشعر هو بالمكسب فهل تستطيع أن تجد أسلوب يحقق لك ولطفلك القوة ولا يجعلك تستسلم ولا يجعله يستسلم ايضاً.

المدخل هو معرفة وجهة نظرة بالتفصيل واحترامها لأنه يفكر ويشعر من خلال خبرات عمره هو وليست خبراتك.

س25 – كيف تتعامل بحكمة مع كلمة ” لا” ؟

بعض الأباء يعتقدون ان الطفل يقول ” لا” لرفض سلطتهم في حين أن بعض الحملات داخل المحتمع جميعاً تبدأ بكلمة ” لا “

ففي الحديقة يوجد كلمة ” لا” تقطف الزهور .. لاتلقي بالقاذورات .. قل ” لا” للمخدرات .. اى ان كلمة ” لا ” من الطفل توضح علي موافقته علي الشيء وليس عدم احترام للامر .

 ضع دائما في اعتبارك انك تريدهم ان يقولوا وبحزم لا لضغوط اصدقاء السوء التي تدفعهم الي الانحراف والخطأ والرذيلة وان استخدامهم لكامة ” لا” بدون تردد هو حيوى في الحفاظ عليهم لانها مبينه علي تفكير منطقي .

س26 – كيف ينتقم الأطفال من التعرض للقهر أو التخويف أو الضرب ؟

إن الاطفال الذين يتعرضون للقهر أوللإضعاف او التخويف او الضرب سوف يعمدون الي الحصول علي قوة من خلال الانتقام . انهم سوف يوجهون الأذي للأخرين لأنهم يحسون بالألم وسوف يمارسون كل نشاط يؤدي الي إيذاء الأخرين والغضب عند طفل الثانية يحدث من خلال بصقه الطعام وقلبه الاطباق بيده ، والانتقام في سن السادسة عشر سوف يكون بتعاطي المخدرات والرسوب في الامتحانات . الاطفال عندما يمارسون معارك القوة وسلوكيات الانتقام فانهم يفعلون ذلك لانهم عاجزين ولا يجدون اسلوب ايجابي لكي يتواصلوا مع المجتمع .

رابعاً : رسالة حب الأبناء

س27 – لماذ يجب عليك ان تقول لطفلك ( أنا أحبك ) ؟

* كثير من الأسر لاتتواصل مع أبنائها لهذه الكلمات أو بمشاعر الحب أو يستخدمونها بطريقة مدمرة .. أو الذين يترددون علي عيادات الطب النفسي غالباً لايسمعون هذه الكلمات من أسرهم . أنهم من الخطأ الربط بين الكلمات الحب والقدرة علي الأداء ( أنا بحبك لازم تنجح ) أو ( حبي لك سوف يزيد لو نجحت )

 إن مثل هذه الكلمات قد تعني العكس أن كلمة أنا بحبك لطفلك يجب ان توجه بأسلوب تجعل طفلك يقول لك ( وأنا بحبك قوى يا بابا كمان أو يا ماما ) .

س28 – كيف تجعل ( أنا أحبك ) طريقة للتواصل مع الأبناء ؟

·       لاتقول( أنا بحبك ولكن) :

لاتدخل كلمات الحب في مواجهة أخطاء إبنك .. ولاتقل له ( وأنا بحبك ولكن ) فمهما قلت قبل كلمة ” ولكن ” فإن كلمة “ولكن” سوف تلغي ماقبلها .

كما أن استعمال كلمه ” ولكن ” هو نوع من انواع التسويف والخلط فإن مثل هذه “أل ولكن” تدل علي أن الحب بشروط وليس عابر وليس دائم .

·       لاتتوقع المقابل من طفلك :

يجب أن تقول دائما لطفلك “أنا أحبك ” لانك تريد أن تقول له ” أنا بحبك ” قلها فقط لانها كلمة جميلة لايجب تعكير صفو معناها العميق فإن كلمة أنا أحبك هي إقرار قوى يحمل معاني كثيرة وسوف تثير ردود أفعال جميلة من طفلك .

إن ربط هذا المعني الجميل بتوقعات من الطفل سوف يفسد معني الحب وسوف يفسد ماتتوقعه من طفلك .

أن طلبك مقابل لحبك من طفلك سوف يجعله يبادلك الحب فقط خوفاً من الذنب او خوفا من المعارك ولكنه ليس حباً أصيلاً ومودة جارفة فهل هذا هو حقاً ماتريد ؟

·       حول الحب الي الداخل :

فاقد الشيء لايعطيه وهي مقولة تعبر عن أهمية أن تبدأ بحبك لنفسك وتزيد من قدراتك علي العطاء .

أن القدرة علي حب الذات يجعلك تراجع بعض افعالك وسلوكياتك ويجعلك قادراً علي ان تكون ابا محبا او أما محبة .

س29 – ماذا يحدث عندما لايحبك طفلك ؟

( أنا مش بحبك ياماما ) . ان هذه الكلمة اذا قيلت فإنها تكون دليلا علي خطأ في العلاقة .

( أنا بكرهك ياماما ) . لايوجد شيء يثير في الانسان الغضب والخجل والصدمة والاحساس بعدم الكفاءة أسرع من هذه الجملة .

إن هذه الجملة يصعب سماعها من اى أنسان تحبه والأطفال يعلمون ذلك .. أنهم يدركون في سن مبكرة ان مثل هذه الجملة هي أقصر طريق الى الاهتمام حتي لو كان سلبيا .

ولكنهم يرغبون في إظهار الحاجة الي التغيير .

س30 – كيف تواجه هذه الكلمات ؟

يجب أولا أن تعلم أن الحل بسيط علي الاقل فيما سوف تقول :

أولا : تجنب الحديث والمناقشه عن مدي صحة هذه الكلمات وتجنب الأحاسيس المصاحبة لمثل هذه الكلمات – حاول ان تفكر في سبب هذه الكلمات . ابحث ذلك مع شريكه عمرك او صديقك . ولكن لاتكبل الطفل لهذه المقولة .

بدلا عن الغضب قول لطفلك ( أنت الظاهر زعلان قوى ) أو ( أنا فاهم إيه ال مزعلك ) هذا السلوك سوف ينهي الصراع ويوقف الاشتباك خاصة اذا أثارت هذه الكلمات غضبك . حاول ان تجد سبب لما اغضبه أما إذا استمريت في عنادك وتماديت فإن طفلك سوف يستمر في استخدام هذه الكلمات لكي يستميلك الي التغيير  .

خامساً الإبن في أسرة جديدة ومختلفة

س31 – ماشكل الحياة مع زوجة الأب أو زوج الأم ؟

إن الحياة في أسرة جديدة تشكل مرحلة من مراحل تحمل الأعباء ، وتجهد الطفل في التفكير وتمثل صراعا من نوع خاص ، فالطفل الذي يعيش في أسرة جديدة بعيدا عن الأب والأم يحس بفقد الشيء هام في حياته فهو يقيم مع أسرة جديدة بدون ذكريات قديمة ، فالذكريات المشتركة تجمع الأفراد وتصهرهم في بوتقة حب واحدة في العادة . وهم لم يتعودوا علي التعايش وتفهم احتياجات كل منهم ولم يشتركوا معا في اداء اعمال في الحياة تجعل كلا منهم يفهم دوره وحدوده . وقد تختلف مفاهيمهم ومعتقداتهم اختلافا كبيرا عن بعضهم البعض ولكي يستطيع طفل التواؤم مع اسرته الجديدة عليه ان يبذل الجهد الكبير حتي تنجح علاقاته الجديدة . ويحتاج الي حكمة خاصة فالطفل في هذه المرحلة يشعر بالتمزق بين اثنين مما يحبهم ( الأب والأم ) وهو يضطر الي الانفصال عن احدهم .

س32 – ماهي مشاعر الأطفال تجاه الحياة مع زوجة الأب أو زوج الأم ؟

1-   الحزن والحداد علي فقد أسرتهم .

2-   يحتاجون الى مهارات جديدة وكثيرة لكي يتعايشوا ويكون من حقهم بعض القرارات مع اسرتهم الجديدة .

3-   قد يكون في هذه الاسرة الجديدة أبناء للطرف الاخر في الاسرة . وهنا تصبح الامور اكثر تعقيدا فعلاقة الاب بالابناء والام بالابناء والاب بابناء زوجته الجديدة والأم بأبناء زوجها الجديد معقدة .

س33 – متي يجب استشارة الطبيب النفسي ؟

إذا شعر الطفل بأنه :

·       وحيد

·       ممزق بين ابوين وبين مسكنين

·       مبعد داخل الأسرة الجديدة ولا يشاركهم أوقات سعادتها وفرحها .

·       معزول بأحاسيس تأنيب الضمير والغضب .

·       فاقد الثقه غير واثق مما يفعل هل صواب أم خطأ .

·       غير مرتاح لأفراد أسرته أو لأفراد اسرته الجديدة .

–         ظهور الأعراض الأتية :

·       قد يصب الطفل غضبه علي فرد معين داخل الأسرة .

·       قد يعجز أحد طرفي الأسرة الجديدة عن التعامل مع الطفل فيعامله بغضب وضيق .

·       قد يحب احد طرفي الأسرة الجديدة طفلا بذاته أو يحب احد الوالدين بذاته دون الأخر .

س34 – كيف تستطيع الأسرة الجديدة ( زوجة الأب أو زوج الأم ) تكوين علاقات عاطفية ومستمرة مع الأبناء ؟

  منح الوقت الكافي لتكوين علاقة جديدة تبني مشاعر عميقة وغنية ومستمرة مع الأبناء ويمكنهم بذلك إثراء ثقة أبنائهم في أنفسهم .. وأن يساعدوهم علي التعامل مع مشاكل الحياة .

سادساً: المراهقة مرحلة عمرية حرجة

س35 – مالتغيرات التي تحدث في فترة المراهقة ؟

إن فترة المراهقة هي فترة مزعجة وتوترة لكل من الشباب والأهل أنها الفترة التي تحدث تغيرات جسدية ومزاجية جوهرية حادة . كما أن فترة المراهقة أيضا تثير مشاكل عديدة للشباب في كيفية تقبلهم للتغيرات الجسدية والتغيرات الجتماعية والبيئية والسياسية المحيطة بهم وكيفية تدريبهم علي مواجهة هذه التغيرات سوف يؤثر علي ثبات وقوة شخصيتهم وشعورهم بالإستقرار في مواجهة هذه المشاكل .

س36 – بما تتميز فترة المراهقة سلوكياً ؟

فترة المراهقة تتميز برغبة جامخة للتجربة خاصة علي المستوى السلوكي في نمط وأسلوب حياتهم في علاقتهم بأصدقائهم وفي علاقتهم بالجنس الآخر وهم قد يرفضون تقليد الأهل ويختارون أسلوب حياتهم بأنفسهم وهذه الرغبة للتجربة هي رغبة قوية لدرجة أن المراهق يفسر القواعد والتعاليم التى يفرضها الأهل بأنها عدم ثقة فيه حتي مع علمه بأنه سوف يقوم بسلوك خطأ وان ممارسته وصلت الي حد الخطورة وذلك يحتاج من الأسرة الي الحكمة في مواجهة هذه الرغبة في أستقلالية القرار .

سابعاً : التواصل مع القدوة

س37 – كيف تنعكس سلوكياتنا علي تكوين أخلاق أبنائنا ؟

–         إن أطفالنا يقلدونا في كل سلوكياتنا ، وأن الأب المدخن يرسل رسالة الي أبنائه بالموافقة علي أن يدخنوا مستقبلا ومن المتوقع أن يدخنوا .

–         أن الأباء الذين يستخدمون الحبوب المهدئة كلما كان هناك مشكلة وبدون أستشارة طبيب إنما يزرعون مفهوم إباحة استخدام المهدئات والمخدرات والخمور لدي أبنائهم .

–         اعتقادك أن أبنائك سوف يتفهمون أن تعاطيك للخمور أو المخدرات في المناسبات أمامهم هو للترقية فقط ، أن هذا التعاطي في الحقيقة رسالة سماح لطفل صغير في سن مبكرة لايفرق بين الصواب والخطأ بأن يتعاطي المخدرات وان أى معلومات أو أوامر لن تمنعه في المستقبل من الإدمان . أن الخروج عن مبدأ الدين في منع المخدرات والخمور هو في الحقيقة جريمة يرتكبها الأباء في حق أبنائهم .

س38 – ما السلوكيات التى يجب ان يتبعها الأباء حتي تكون مفاهيم الأسرة واضحة أمام أبنائهم ؟

ابحث عن أفعالك التى تخالف أقوالك :

·       تذكر أن الأطفال يميزون بذكائهم بين أفعال اَبائهم ومايصدرونه من أقوال مثل أن تقول لطفلك أن يقول لمن يسأل عنك في التليفون أنك غير موجود ان ذلك يعلمهم عدم الأمانة وعدم الصدق .

·       تأكد أن أبنائك يفهمون الدين ويحافظوا علي مبادئه .

_ أن بعض الأباء يعتقدون أن ابنائهم يفهمون الدين أو الدين الجوانب المختلفة للقيم والأخلاق . أدعوهم للصلاة وتعطيهم بعض الاسئلة الأستفسارية مثل ماذا تفعل لو وقع من شخص أمامك حافظة نقوده وانقل لهم خبرة الأمانة وتدعيم الأخرين .

–         تحذير أبنائك من المخدرات وان تجعلها ممنوعة منعا باتا .

–          الثبات في ترسيخ هذه القواعد الأخلاقية وتحدث معهم عن نهي الديانات عن المخدرات والخمور .

س39 – ماطرق الاستماع الجيد للأبناء ؟

1-   الأنتباه الجيد : أن نعطي انتباها كاملاً لأبنائنا .

                       لاتقاطعهم أثناء الحديث .

                       ألا ترد علي السؤال قبل نهايته .

2-   النظر للطفل : الانتباه لتعبير وجه طفلك .

                       إظهار مشاعر التقدير لكل مايقوله .

3 الأستجابة للحديث : عندما يسال طفلك سؤال ، لاتتجاهله ، اعطه احترامه .

                             لاتعطي نصيحة وانقل له خبرات متعددة وصادقة .

                            أفهم إبنك من عينه ( التواصل بالنظر) .

س40 – ماأهمية الأستماع الجيد للأبناء ؟

الاستماع الجيد للأبناء هو علامة اهتمام وبداية هامة للتواصل ويساعد الأبناء علي قبول قواعد الأسرة مما يوطد العلاقة والمحبة بينك وبين طفلك .

س41 – من يؤثر علي سلوكيات أبنائنا ؟

أولا : الاعلام

ثانيا : الصدقاء ( الشلة )

ثالثا : الأهل

رابعا : الأب والأم

أوضحت الأبحاث أن الأبناء يتأثروا بوسائل الأعلام سواء كانت أغنيات أو أفلام أو ملابس أو طريقة كلام وتحدث او قدوة تدفعهم علي محاكاة مايروه أو يسمعوه .

إن أبنائنا النشء دائما مايتعرضون للضغوط من قبل أصدقائهم ، تلك الضغوط تهدف الي خضوعهم لأحكام الجماعة حتي يكونوا مقبولين منها ، إننا جميعاً نهتم بنظرة الناس لنا ونسعي أن نكون مقبولين من الأخرين – وكلما أقترب الأبناء من سن الأستقلال اصبح ضغط الأصدقاء أقوى وازداد تأثير الأصدقاء علي معتقداتهم وسلوكهم وطريقة لبسهم ومزاحهم وتلط الضغوط قد تشجع أو تنهي عن تعاطي الخمور والمخدرات . هؤلاء الأبناء الذين يمرون بمرحلة النمو والبحث عن مباديء للانتماء اليها فانهم يجارون من هم اكبر منهم سنا ويؤدي ذلك الي قبولهم لضغوط هؤلاء عليهم وهو مانطلق عليه علمياً ضغط الجماعة علي الفرد .

س42- ماالتعاليم التي يقدمها الأباء لأبنائهم حتي يرفضوا تعاطي المخدرات لو تعاطوها كل اصدقائهم ؟

تعليم الأبناء الأعتماد علي انفسهم والثقه في قراراتهم المبنية علي حسن التقدير وعدم الأنحراف خلف قرارات الأخرين هو العامل الأساسي لرفض تعاطي المخدرات حتي لو تعاطاها كل اصدقائهم . ولكي يتخذ الأبناء قرار عدم تجربة المخدرات باقتناع فإن الآباء يستطيعون تأكيد ذلك من خلال :

1-   مساعدة الأبناء علي أكتساب المهارات التي ترفع من قدراتهم المعرفية فتساعدهم علي الثقة في أنفسهم وعدم السعي الي خلق أوهام من خلال هصولهم علي الثقة في النفس نتيجة تقليدهم الأخرين .

2-   تعليم الأبناء الحقائق والمخاطر الناجمة عن استعمال الخمور والمخدرات .

3-   تعليم المباديء الأساسية للصحة العامة وطرق حماية انفسهم .

4-   أ، يكون هناك حدود لسلوك الأبناء متفق عليها داخل الأسرة ويمكن مراجعتها كل فترة زمنية لتعديلها .

5-   إظهار حرمة تجربة وتعاطي المخدرات .

6-   الأسرة هي قدوة لسلوك الأبناء في عدم استخدام المخدرات .

ثامناً : المصطلحات الهامة :

إن كلمة مدمن هي وصف خطير لغالبية مرضي الإدمان وأسرهم ولعل هذا الوصم بالعار يعوق العلاج أو مجرد التفكير فيه لأنه العلاج يعني من المريض ( المدمن ) ولأسرته أنه فعلا مدمن وهي الوصمة التي يجاهدون الكثير قبل ان يعترفوا بها ، ومن النسب الهامة أ، 16% من الشباب يجرب المخدرات ولو مرة واحدة وأن ربعهم يتعود علي تناولها في الأجازات الأسبوعية وهي نسبة 4% أما ربع هذه المجموعة 1% يتحولوا الي مدمنين وسوف نعرض بعض المصطلحات العلمية الواجب معرفتها :

س43 – ماهي التجربة ؟

هي تجربة احد المواد لمرة واحدة او مرتين ثم الإقلاع عنها لعدم شعور المجرب بسعادة من جراء تناولها .

س44 – ماهو التعاطي أو التعود ؟

هو التعوض العضوى والنفسي علي أستعمال مادة بعينها أو مواد أخري في المناسبات الإجتماعية أو الخاصة بصفة مستمرة .

س45 – ماهو الإدمان ؟

المدمن هو متعاطي منتظم عضويا ونفسياً علي المخدر ويشعر باعراض انسحاب اذا توقف عن تعاطي أو قلت الجرعة المطلوبة وهي تزيد بأنتظام ، وهو يشعر بلهفة شديدة ومستمرة وانشغال دائم بالمخدر ويسعي للحصول عليه بكل ماأوتي من ذكاء وقوة ولايهتم بما سوف يحدث غداً أو اللحظة القادمة طالما حصل علي المخدر .

س46 – ماهي ظاهرة التحمل ؟

هي قدرة جسم المدمن علي تحمل المزيد من جرعات المخدر حتي يحصل المدمن تأثير البهجة .

س47 – ماهي الأعراض الأنسحابية ؟

تعني الأعراض الجسمانية والنفسية التي تنتج عن التوقف عن تناول المواد المخدرة وهي تختلف من مادة الى اخري فمثلاً تحدث التشنجات عند انسحاب المواد المهدئة والكحوليات بينما يحدث الالام الجسمانية المبرحة والانهيار والرشح عند سحب الهيروين .

وتشكل أعراض الانسحاب سبباً قوياً لعدم تخلي المدمن عن التعاطي ، كما أن كثير من الأسر تعتقد أنها قد تفقد مريضا إذا توقف عن التعاطي .

س48 – ماهي اللهفة ؟

هي الرغبة للحصول علي المخدر وهي رغبة شديدة ملحة ومسيطرة علي فكر وشعور المدمن وتدفعه دفعا لفعل اى شيء من اجل الحصول علي مادة المخدرة .

تاسعاً : المواد المسببة للإدمان

س49 – ماهي المواد المسببة للإدمان ؟

تطلق كلمة مادة مسببة وليست دواء أو عقار لأن غالبية هذه المخدرات لاتندرج تحت اسم دواء والتسمية الاكثر حداثة هي مادة منشطة نفسية .

تنقسم المواد التي تسبب الإدمان الي مجموعتين من المواد : الأولي هي المجموعة الطبيعية اى التى تنبت تلقائيا أو تزرع وتستعمل كما هي مثل” الحشيش بأنواعه ، القات ، الأفيون ، النباتات الملهوسة والكوكايين ”  

أما المجموعة الثانية : فهي المواد المخلقة او المصنعة وهي في مجموعها أدوية تستخدم أساساً للأغراض الطبية ثم تم إساءة استخدامها واستعملت في سوق المخدرات مثل ” الأفيونات التخليقية او الشبه تخليقية مثل الهيروين وجميع الأدوية المهدئة الصغري مثل الباربتورات والمبروبامات والبتروديازيم وكذلك عقاقير الهلوسة المصنعة والامفيتامين .

س50 – ما تأثير المواد المسببة للإدمان علي الجهاز العصبي ؟

1-   تحدث تغيير في الحالة المزاجية للإنسان مما تجعل المتعاطي يشعر بالبهجة والمتعة ( ولهذا يتعاطي هذه المادة ) ، يحدث هذا التأثير مباشرة ودون تأخير ولهذا فإن المكافأة سريعة وفعالة – يطلق المدمنون علي هذا الاحساس ( دماغ ) حيث يشعر المدمن بأن دماغه موزونة ومرتاحة ومستمتعة بالأثر الفعال للمادة المخدرة .

2-   ظاهرة التحمل واعراض الأنسحاب .

3-   التدهور الإجتماعي والعقلي والصحي .

النيكوتين

س51 – ماهي المادة الفعالة في التبغ وماتأثيرها علي الجهاز العصبي ؟

مادة النيكوتين هي المادة الفعالة للتبغ ولها تأثير منشط للجهاز العصبي .

س52 – ماهو تأثير التدخين علي المدخن ؟

–         في الفترات الأولي وبجرعات بسيطة : يساعد النيكوتين علي التركيز ويحسن الانتباه ويساعد علي مقاومة الإحساس بالإرهاق .

–         بمرور الوقت : يزيد المدخن عدد السجائر حتي يحصل علي تركيز افضل

–         الأشتياق  : يسيطر الأشتياق للسيجارة الثانية علي عقل المدخن قبل ان يطفيء السيجارة التى في يده .

س53 – ماهي أعرض الأنسحاب للنيكوتين ؟

–         صداع وقلة تركيز وعصبية زائدة وقلق وأرق ونهم لطعام تستمر لمدة أسابيع وربما أشهر .

–         الشعور بالكاَبة والحزن وفقدان المتعة في الحياة .

س54 – هل يعتبر التدخين إدماناً ؟

إن النيكوتين مادة إدمانية بحتة تتوافر فيها جميع اركان الإدمان من تأثير نفسي وظاهرة تحمل وانشغال شديد وتدهور في الحياة وأعراض أنسحابية .

س55 – ما خطورة التدخين علي المراهقين ؟

إن المراهق الذي يدخن ينضم الي اصدقاء يدخلونه الي عالم البانجو والحشيش والكحوليات بسهولة ، لذا فإن مكافحة التدخين هام في مكافحة برامج الإدمان .

الحشيش والبانجو والماريجوانا

س56 – ماهي المادة الفعالة في الحشيش والبانجو والماريجوانا ؟ وكيف تستخرج ؟

المادة الفعالة لهذه المشتقات من شجرة القنب الهندي هي التتراهيدروكنابينول . تنمو شجرة القنب الهندي برياً ، يطلق علي الأوراق المجففة لهذا النبات كلمة ” ماريجوانا ” أما اذا جففت الشجرة علي حالتها الكاملة ثم تفرك فيطلق علي ” بانجو ” أما الحشيش فيطلق علي المادة الرتينجية الزيتية المستخلصة من الورق والقمم الزهرية للنبات فتخلط هذه المادة الراتينجية مع بعض المواد الاخري وتضغط علي شكل الطربة ” الحشيش الهبو ” فهو أقوى انواع الحشيش أما اجزاء النباتا الأخري فإنه يتم تجفيفها وسحقها ويطلق عليها اسم “الحشيش الكبس ” وهو اقل جودة .

س57 – لماذا انتشر البانجو في مصر ؟

انتشر البانجو في مصر سريعا نظراً لرخص سعره فاصبح في متناول الشاب الصغير ان يشتريه من مصروفه ويتعاطي كميات كبيرة منه .

س 58 – ماهي طرق استعمال الحشيش والبانجو والماريجوانا ؟

طرق استعمال الحشيش والبانجو والماريجوانا هي التدخين في صورة سجائر ( ورق البفرة ) او علي الشيشة والجوزة وكذلك عن طريق الاستنشاق للمادة بعد حرقها .

س59- ماهي اعراض تعاطي الحشيش والبانجو والماريجوانا ؟

تسبب الجرعات البسيطة للمتعاطي :

·       رفع الحالة المزاجية فيبدأ في الضحك والفرفشة وتبادل النكات مع الآخرين والضحك لأتفه الأسباب والإحساس بالإرتياح .

·       بعد ازدياد الجرعة تبدأ اعراض توتر الجهاز العصبي والنرفزة لأقل الأسباب وعدم القدرة علي التركيز وفقدان الإحساس بالوقت وكذلك عدم القدرة علي تقدير المسافات مما يعرض المتعاطي لارتكاب حوادث مرورية .

·       العلامات العضوية لتعاطي الحشيش والبانجو : احمرار بياض العين بشدة وجفاف الحلق والشفتين وسرة ضربات القلب .

·       يظهر بين الحين والأخر مانسميه بالأعراض الذهانية المؤقتة عند تعاطي فيري المتعاطي صوراً لأشخاص غير موجودين ويسمع اصواتاً غير موجودة ( هلاوس بصرية وسمعية ) ، كذلك قد يشعر بأن الأخرين ينظرون اليه أو يتبعونه أو يدبرون شيئا ضده ( ضلالات ) . يحتاج الشخص في هذه الحالة للعلاج الطبي السريع والفورى لأعراض الذهان الناتج عن التسمم الحاد ، ويعرف أيضا الكثير من المتعاطين للحشيش والبانجو نوبات الهلع الشديد وهي حالات من الإحساس بالموت والإنهيار ويصاحبها أعراض ضربات القلب والعرق الشديد والرعشة . أما التأثيرات المزمنة فهي كلها .

·       تدهور الحالة الاجتماعية للمتعاطي ويصبح أكثر انغلاقاً علي نفسه .

·       يضعف الأداء في المدرسة أو الكلية ويتكرر الرسوب في الأمتحانات .

س60 – ماهي الأعراض الانسحابية للبانجو والحشيش والماريجوانا ؟

أعراض انسحاب الحشيش والبانجو هي الإحساس بالإرهاق والكسل والملل والفراغ والكاَبة وهي كلها اعراض نفسية بحتة ، كذلك يشعر المدمن بالانشغال الشديد والرغبة الماحة في البحث والحصول والتعاطي للبانجو .

الامفيتامينات

س61 – ما الأستخدامات الطبية لعقار الامفيتامين ؟

·       علاج اضطرابات ضعف الانتباه والحركة الزائدة عند الأطفال .

·       نوبات النوم اللاإرادي عند الكبار .

·       الأكتئاب والسمنة .

·       طلبة المدارس لمفعوله المنشط للانتباه والذاكرة .

س62 – ما تأثيره علي الجهاز العصبي ؟

·       منشط للجهاز العصبي .

س63 – ما هي طريقة استعمال الامفيتامين ؟

·       أقراص .

·       الحقن في الوريد ( الماكستون فورت )

·       أدوية الشراب : السعال والتخسيس .

س64 – ما هي اعراض التعاطي ؟ 

·       إحساس المتعاطي بالنشوة واليقظة والصحة .

·       زيادة ضربات القلب مع ارتفاع الضغط . د

·       ظهور اعراض ذهانية وخاصة الهلاوس السمعية التى تشبه هلاوس مرض الفصام .

س65- ماهي أعراض الانسحاب ؟

·       الإحساس الشديد بالإرهاق والأرق والعصبية .

·       فقدان القدرة علي التركيز .

المهلوسات

س66 – ماهي المهلوسات ؟

هي المواد التي تسبب تعاطيها هلاوس في حين يكون المتعاطي في وعيه الكامل .

س67 – أين توجد المهلوسات ؟

1-   النباتات الطبيعية والفطرية مثل فطر الأرجوت : وينمو هذا الفطر علي سنابل الشعير والشوفان ونبات حبار البيوت الذي يحتوي علي مادة المسكالين .

2-   العقاقير التخليقية أشهرها :      

·       ل . س . د 25

·       الباركينول وهو دواء مضاد للشلل الرعاش وانتشر في مصر لرخص ثمنه وسهولة الحصول عليه .

س68 – ماهي طرق استعمال المهلوسات ؟

·       بالفم .

·       التدخين .

·       الحقن في الوريد .

س69 – ما هي اعراض التعاطي  ؟

·       مرح مفرط حيث ينتاب المتعاطي نوبة من الضحك المتواصل .

·       هلاوس بصرية في صورة قوس قزح .

·       مشاركة بين الحواس خاصة السمع والبصر فيسمع المتعاطي  الألوان ويشاهد الأصوات .

·       يؤثر علي الإدراك بالزمن والمكان .

·       يؤثر علي الذاكرة فيتم استدعاء ذكريات قديمة .

·       مظاهر العظمة والقوة والميل الي العنف .

·       بمرور الوقت تظهر ضلالات واضحة وهلاوس مزمنة يشبه مرض الفصام .

·       الاكتئاب النفسي والانتحار .

المهدئات والمنومات

س70 – مما تتكون غالبية المهدئات والمنومات ؟ وفيما تستخدم ؟

·       تتكون غالبية المهدئات والمنومات من مشتقات البنزوديازبين وحمص الباريتوبيك .

·       تستخدم كعلاج للقلق النفسي والارق والصداع والمخاوف المرضية كالرهاب الإجتماعي .

س71 – من هو مدمن الكيمياء ؟

هو من يتناول تركيبات مختلفة من الأدوية التي يشتريها من الصيدلية وتتكون هذه التركيبات من مواد مهدئة للجهاز العصبي مع مواد منشطه للجهاز العصبي او المهدئات مع مهلوسات ( مدمن ادوية فقط لايستخدم الحقن او تدخين الحشيش أو البانجو ) .

س72 – ماهي اعراض التعاطي ؟

·       تشبه الكحول فيفقد المتعاطي اتزانه الجسدي .

·       ضعف الذاكرة .

·       ثقل اللسان .

·       تبلد في الأحساس .

·       رد فعله بطيء .

·       هبوط في الدورة الدموية والوفاة وخاصة مشتقات الباريتوارت .

س73 – ما هي اعراض الأنسحاب ؟

بعد يومين الي اربعة ايام تشنجات وفقدان الوعي وغيبوبة والوفاة ( تشبه انسحاب الكحول ) .

س74 – ما هي النصيحة الهامة للآباء ؟

إن وجود اى دواء لم يصفه الطبيب في حوزة ابنك يجب أن يؤخذ بجدية شديدة وفحص دقيق .

الكحوليات ( الخمور )

س75 – ماهي النادة الفعالة في الخمور ؟ وما تأثيرها علي الجهاز العصبي ؟

الكحول أو ” افيثانول ” هو المادة الفعالة في الخمور وهو المادة الوحيدة المؤثرة ( المهبطة ) لنشاط الجهاز العصبي .

س76 – ما هو تأثير الكحول علي المتعاطي ؟

·       خلال دقائق من تناوله يشعر المتعاطي بالنشوة واليقظة وتحسن المزاج في البداية ومع الجرعات المعتدلة .

·       مع ازدياد الجرعة يظهر المفعول المهديء والمثبط لوظائف الجهاز العصبي فيبدأ بضعف التركيز والإحساس بالنعاس .

·       يشعر الأضطراب المزاجي فتزداد حدة الاستثارة وربما يميل الانسان المتعاطي لاستخدان العنف ، نتيجة لهذه الاضطرابات تزداد حوادث العنف وحوادث السيارات وارتكاب الجرائم بين متعاطي الخمور .

·       إذا زادت الجرعة تؤدي الي عدم الإتزان الحركي والترنح ويفقد المريض وعيه ويدخل في غيبوبة كاملة تحدث الوفاة .

·       كما ان الكحول يسبب تليف الكبد ويسبب التهاب الاعصاب الطرفية وتزداد نسبة السرطان عند متناولي الكحول عن غيرهم .

س 77 – ما هي الاعراض الأنسحابية للكحول ؟

أعراض الانسحاب منه خطيرة وشديدة وربما تحدث الوفاة أثناء الأنسحاب من الكحول لما تسببه من تشنجات وغياب في الوعي وهبوط في الدورة الدموية .

الأفيونات

س78 – ماهي المادة الفعالة في الأفيون ؟ مما يستخرج ؟

تعتبر مادتي الهيروين والكودايين من اهم المواد الفعالة في الأفيون ( المادة الخام ) من شجرة الخشخاش التي لها ثمرة تحتوي علي مادة لبنة بيضاء لزجة تتحول الي اللون البني عند تعرضها للهواء .

س79 – ما هي اكثر انواع الأفيونات انتشاراً في سوق المخدرات ؟

الهيروين .

 س80 –  ماهي طرق استخدام الأفيونات ؟

البيثدين والميثادون والاستادول .

س81 – ماهي طرق استخدام الأفيونات ؟

* الحقن: هو الوسيلة الشعبية السائدة .

* كما يمكن تحويل بودرة الهيروين الي وسائل عن طريق عصير الليمون ثم حقن في الوريد .

* الشم خاصة لبودرة الهيروين .

* حرق  البودرة واستنشاق بخورها .

* الفم : للمادة الخام من الأفيون وتمارس حتي الان في الريف المصري والطبقات الشعبية .

* أما الكودايين : أدوية الكحة بما حوله فهو عالم خاص  .

س82 – ما هي اعراض التعاطي ؟

* الاحساس بالنشوة والصحة الجيدة .

* مزيلة للإرهاق والالآم .

* يقل اهتمام الانسان بما حوله فهو عالم خاص .

* فتور جنسي .

* تقلل شهية الطعام .

* أعراض جسدية : ضيق حدقه العين  – ثقل اللسان – انخفاض جفون العين – ارتفاع الضغط – انخفاض عدد ضربات القلب .

س 83 – ما هي الأعراض الأنسحابية ؟

أعراض جسمانية تشبه الأنفلونزا الي حد كبير مثل الرشح من الأنف ودموع العين والالآم في المفاصل الإرهاق الشديد والعرق والاسهال والتثاؤب .

أتساع في حدقة العين وانخفاض الضغط .

 تبدأ هذه الأعراض بعد بعض ساعات من التوقف حتي يأتي اليوم الرابع الي السابع وهو الوقت التي تخف فيه حدة العراض الجسدية مع ازدياد الاشتياق للجرعة الجديدة مما يدفعه الي الانتكاسة .

س84 – ما سبب وفاة مدمن الهيروين ؟

* تعاطي جرعة زائدة .

* ازدياد حساسية مركز التنفس لنفس الجرعة المعتادة .

* التهاب الكبد الوبائي والإيدز عن طريق الحقن .

* تعرض المدمن لحوادث مرورية لاندفاعه المستمر وتعريض حياته للخطر .

* ضعف جهاز المناعه ويصبح اكثر عرضة للأمراض المعدية .

الكوكايين

س85 – مما يستخلص الكوكايين ؟ وما تأثيره علي الجهاز العصبي ؟

يستخلص الكوكايين من أوراق نبات الكوك في أمريكا الجنوبية ويحضر الكوكايين من الاوراق عن طريق نفعها مع حمض الكبريتيك لينتج معجون الكوكايين ثم يحضر الكوكايين في صورة مسحوق .

الكوكايين منشط قوى ومنبه فعال للجهاز العصبي .

س 86 – ما هي طريقة استعمال الكوكايين ؟

* طريقة الشم أو الحقن او التدخين .

* الكراك : عبارة عن حصوات بلورية عبارة عن كوكايين مع شوائب كربونات الصوديوم ويستخدم عن طريق تخزينه في الفم .

س87- ماهي اعراض تعاطي الكوكايين ؟

– يشعر متعاطي الكوكايين بالنشوة واحساس بالقوة والعظمة .

– يميل الي العنف

– يقل الاحساس بالارهاق .

– زياة ضربات القلب مع ارتفاع في الضغط .

س88 – ماهي العلامات الخاصة لمدمن الكوكايين ؟

التهاب الغشاء المبطن لحاجز الأنف مما يؤدي الي ثقب في هذا الحاجز 0

س89 – ما هي الأعراض الأنسحابية للكوكايين ؟

هذيان وظهور الضلالات الاضطهادية والهلاوس الجلدية ( عبارة عن احاسيس كاذبة بأن هناك دود أو ثعابين تحت جلد المتعاطي ) .

س90 – هل ينتشر الكوكايين في مصر ؟

لا . نظراً لإرتفاع سعره .

المذيبات العضوية

س91 – ما هي المذيبات العضوية ؟

هي مواد طيارة تتحول م نالحالة السائلة الي ابخرة يتم استنشاقها ، من أمثلة هذه المواد : البنوين ، التنر، الايثيلين ، والأستيون . توجد هذه المواد في الصمغ والكلة والغراء وطلاء الأظافر ومواد تنظيف الملابس السائلة واليرسول .

س92 – ماهي اعراض التعاطي ؟

* تسب المذيبات العضوية حالة م نالنشوة والدوخة في نفس الوقت .

* يتسبب عن كثرة الاستنشاق حالة من التسمم للكبد . قد يؤدي بحياة المتعاطي .

* اما عن التأثيرات النفسية تسبب ظاهرة التعود والتحمل .

س93 – ما هي اعراض الانسحاب ؟

اعراض الانسحاب في صورة توتر وأرق وضعف في تركيز وضعف شهية وبحث دؤوب عن المادة المخدرة .

س94 – ما هي خطورة هذه المذيبات العضوية  ؟

انها متاحة بشكل كامل في كل منزل وهي في متناول يد الاطفال ، لذا تري معظم مدمنيين هذه المواد من هم في سن الطفولة والمراهقة .

س95 – كيف نقي ابنائنا من الاعتماد علي العقاقير والكحوليات ؟

ان المنهج الوقائي في مكافحة الاعتماد علي العقاقير والكحوليات يعتمد علي تنمية السلوك الصحي النفسي عند النشء خاصة المشاركة الوجدانية مع الاخرين والبعد عن الذايته حتي تتحول انانيته الي حب الاخرين وحب للجماعة ثم مهارات التفكير المنطقي . نؤتي هذه التنشئة احسن النتائج عندما يتحلي الاباء بنفس هذه السمات .

س96 – كيف يتأثر الطفل أثناء فترة الحمل بإدمان الأم او الحالة النفسية لها ؟

الاطفال الذين يولدون من امهات معتمدات علي الكحول يحدث لهم اضطرابات في فترة تكوينهم كأجنة مع احتمال موتهم نتيجة لتسممهم بالكحوليات .

والحالة النفسية للأم خاصة حالة اضطرابها انفعاليا تؤدي الي ولادة اطفال ذو نمط انفعالي شديد منذ ايام حياتهم الاولي ، وكل الأدلة تشير الي ان الطفل غير المستقر نفسياً يندفع للأعتماد اكثر كثيراً من الطفل المنستقر نفسياً .

وبالتالي فمن الهام ان تحرص كل ام اثناء فترة الحمل علي صحتها النفسية احسن منما يمكن تقديمه كأساس لطفل مستقر الصحة والمزاج .

إن دور الأب هام في تأثيره علي نفسية وانفعال الأم العاطفي سواء سلباً او ايجابياً وبالتالي يؤثر علي الجنين .

العمل وعلاقته بالتنشئة : تمارس الأم عملها اثناء فترة الحمل وربما تسبب بعض الوظائف ونوعية اداء الوظيفة بعض التوتر الذي يؤثر سلباً علي جنينها حيث انها معرضة لهذا التوتر حتي اخر لحظات الولادة .

ان اشهر الحمل الأخيرة في الحمل والاشهر الاولي بعد الولادة حاسمة في تعليم الأبناء انفعالات متباينة وسوف تنمي في المستقبل في هذه البيئة الأبوية .

س97 – ماهي البيئة الصحية التي تمنح الأبناء وقاية ضد المخدرات ؟

ان الأسر التي تمارس القهر ضد الأبناء كبيئة اسرية تهييء البذرة الاولي لطباع وسلوك اجتماعي غير سوى لان الوالدين يصبحون عقل وارادة الطفل وان نزعهم لإرادة أبنائهم فإن ثقتهم بأنفسهم تتحطم وبلوغ الابن سن الاستقلال دون ان يتعلم السلوك والنمط غير الاعتماد فانه سوف يكون سهل الانقياد للآخرين ويقع تحت تأثير ضغوط المجموعات الاجتماعية غير السوية دون ادراك لحسن او سوء مايفعل تحت تأثيره هذه المجموعات .

أما الأسر المتسيبة فإن الطفل في هذه الأسر نتيجة لتدليل والإباحية تتاح له فرصة عمل مايشاء دون متابعة وبالتالي يفشل في ان يتحكم في تصرفاته وفي احترامه لذاته ويتعرض في مستقبل حياته للايحاء من الأخرين ولا يتحكم في سلوكه لعدم قدرته علي التمييز بين مايضره وينفعه .

ان وظيفة الوالدين يجب ان تكون منذ الايام الاولي لتعليم الطفل كيف يستعمل ارادته لا عن طريق القهر ولكن عن طريق العقل والحب معاً .

وما ان يصل الطفل للسن التي يستطيع فيها ان يدرك العلاقة السببيه للاشياء فانه من المهام ان يبذل الوالدان كل الجهد لتنمية قدرة الطفل لفهم العلاقة السببية للاشياء بطريقة يستطيع من خلالها ان يتخذ القرار الصحيح والمناسب .

ان الوالدين في السنوات الاولي للحياة هما العقل المدبر للطفل غير ان هذا المنهج يجب الايستمر لابعد من اللازم وان احترام نحو الطفل ورغبته في اعتماده علي نفسه يجب تشجيعها تحت اشراف الاسرة .

وعلي الاباء تفسير مايتخذونه من قرارت للطفل عندما يبدأ مرحلة الاسئلة والمطالب حتي يظهروا له انهم لايفعلون ذلك بتعجل او بدو نسبب ولكن هذه القرارات هي لما هو افضل له .

كما يجب مناقشة الابناء منذ الصغر وتوضيح اسباب ونتائج كل قول او فعل حتي تتراكم لديه الخبرات الهامة والتي يمكن استخدامها في الحاضر والمستقبل .

س98 – ما البدائل التي تساعد علي وقاية الشباب من خطر الإدمان ؟

البدائل :

         إننا نحتاج الي تشجيع ابنائنا علي انشطة اخري مثل الهوايات والرياضة .

ان ذلك يساعد علي وقايتهم من الإدمان واذا لم يكن لابنك هواية او يمارس رياضة فاعطه الوقت والمحاولة للبحث عن شيء يميل اليه يجعله ينشغل عن التفكير في المخدرات ويجعله اكثر بعدا عنها .

انهم يحتاجون لنشاط جماعي مع الاسرة من زيارات للاهل ورحلات مع الاسرة الي اماكن ترفيهية واماكن العبادات وان يكون اهم شيء عندك هو قضاء وقت كافي معهم .

كما نحتاج الي نشاط وقائي مشترك بين الاسرة والهياكل الاجتماعية المحيطة مثل النوادي والجمعيات الخيرية والنشاط الذي يهتم بالكشف ع نمصادر القوة الانسانية داخل كل افراد الاسرة وطرق تنميتها لمصلحة الجميع .

س99 – ماذا يحدث لو اكتشفت او ملا الشك قلبك بأن احد ابنائك يجرب المخدرات والخمور ؟

في حالة الشك أو علمت ان احد الابناء يتعاطي المخدرات فالافضل هو التحدث معه مباشرة في هذه المشكلة وعن اهتمامك بها وعن سبب قلقك عند علمك لما لها من اثار صحية ونفسية وعصبية خطيرة ولتحريم الله لها ، وكن معه متفهماً للاسباب التي سوف يذكرها لمشكلته . ولكن كن حازما في ضرورة الانتهاء منها ووقوفك بجانبه في تخطي هذه المشكلة وحاول عدم اهانته حتي لايتحول الي الانكار والدفاع عن نفسه ورفضه للمساعده . حيث ان غضبك سوف يشغله عن حزمك واهتمامك وحبك .

مع التركيز علي استخدام الأحاديث التى لاتؤدي الي تحوله للدفاع والإنكار ورفض المساعدة لذلك تجنب :

      – الاحاديث الساخرة التي تؤذي مشاعره وتهدم ثقته في نفسه .

      – الاحاديث السلبية مثل (انا عارف من زمان انك بتشرب ومش عايز اتكلم معاك ) .

       – احاديث الضعف مثل ( انت مش حاسس انك بتؤذيني وتجرحني لما بتاخد المخدرات )

       – أحاديث لوم النفس ( دي غلطتي علشان ماربتكش كويس ) .

بدلا من ذلك كن حازما واظهر ان استمرار ذلك مستحيل ولن ترضاه وكن عطوفا في اظهار وقوفك بجانبه حتي ينتهي من هذه الكارثة واعطه الكثير من وقتك لتحميه من نفسه ومن تجار المخدرات واصدقاء السوء الذين يسعون خلفه وبخاصة اصدقاؤه الذين يعطونه كثيرا من الوقت حيث ان انقطاعه عن هؤلاء الاصدقاء الذين صاحبوه سنوات طويلة صعب عليه لذلك كن صديقا حتي يتجاوز هذه المرحلة وابحث عن اصدقائه الذين تركوه بسبب تعاطيه المخدرات ليصاحبوه مرة اخرى .

ان منعه من الخروج من المنزل الابصحبتك سوف يتيح لك الوقت للتعمق في فهم مشاكله . اننا نحتاج حتي لمنعه من الأتصال تليفونيا باصدقائه وان نظهر له ان ذلك حبا منا ومساعدتهم علي عبور فترة الانقطاع الاولي .

كما يحتاج الامر الي الاتصال بأهل اصدقاء السوء زملاء الإدمان لتوضيح خطورة تركهم لابنائهم بدون علاج واطلب منهم مساعدتك في انجاح خطة علاج ابنك .

الحادي عشر : أنواع العلاج النفسي الحديث للمدمنين

س100 – ماهي انواع العلاج النفسي الحديث للمدمنين ؟

1- العلاج الفردي :

وهو التعرف علي الإمكانيات الفردية سواء مصادر القوة او الضعف في شخصية المريض باستخدام الاختبارات النفسية المتخصصة وبالمقابلة الإكلينيكية المباشرة ثم وضع خطة لعلاج الاضطرابات النفسية من خلال جلسات فردية خاصة مرض الاكتئاب ، كما يمكن وصف الأدوية الكيميائية المناسبة لحاله المريض تحت إشراف الطبيب .

2- العلاج الجمعي :

وهو علاج يتناسب مع مرضي الخجل الاجتماعي حيث يوفر لهم مجال لتبادل الخبرات مع الاخرين في جلسات منتظمة مرة كل اسبوع ولمدة ساعة ونصف ويتراوح عدد المشاركين من 9 الي 12 فرد بالاضافة لقائد الجلسة ومساعده وتصل عدد الجلسات الي 15 جلسة تقريبا .

3- العلاج الاسري :

يقدم الرعاية والتدعيم لكل افراد الاسرة وتدعيمهم بدورهم في حدوث هذا الاضطراب وما هو دورهم في رعاية المريض وعلاجه وحمايته من الانتكاسة بواسطة اسرة متماسكة ومتفهمة .

4- العلاج الزوجي :

ويقدم لزوج وزوجة يعاني احدهما من مشكلة المخدرات وتساعدهم في تفهم اسباب المرض وكيفية التعامل معه من خلال فردين متكاملين .

5- العلاج بالتأمل :

يساعد المريض علي فهم معاني عميقه في الحياة وان يتعرف علي الواقع كما هو دون تدخل عصبي بل بهدوء وعقلانية .

6- العلاج الرياضي :

يدعم التواصل الجمعي بين المرضي بواسطة لعبة جماعية تساعدهم علي التعاون وزيادة اللياقة البدنية التي تشغل عقلهم وجسدهم بنشاط ممتع ومفيد ويزيد من إفراز مادة الاندروفين المسببة للبهجة داخل العقل الانساني .

7- العلاج بالعمل :

ان يشعر المريض بان له دور في الحياة من خلال عمل حقيقي يمارسه

8- العلاج بالفن :

الفن يمثل الابداع والجمال داخل كل نفس بشرية وهي وسيلة لتنمية مواهب ومشاعر المرضي حتي يحسوا بالسعادة دون مخدرات ويمكن استعمال اى وسيلة تساعد المرضي مثل : الموسيقي – الرسم – التصوير – الرقص – التمثيل .

9- العلاج الهولوتروبيك :

وهو نوع من انواع إعادة التوازن بين العقل والجسد والنفس من خلال تمارين للتنفس العميق السريع التي تسمح للعقل الباطن بالتعبير عن نفسه وبالتالي يمكن التعامل مع المشاكل الدفينة .

الثاني عشر : علاج الإدمان ومنع الأنتكاسة

س101 – لماذا يكون تعاطي المخدرات عرضاً لمشكلة مزاجية داخلية ؟

تعاطي المخدرات قد يكون اكثر من مجرد تجربة ، بل عرضا لمشكلة مزاجية داخلية ، ان الانسان الخجول او الذي يري نفسه غير جميل قد يجد نفسه اكثر ثقه في نفسه تحت تأثير المخدر واكثر قبولا عند زملائه فضغوط اصدقاء السوء قد تدفع البعض الي التعاطي حتي يكون مقبولا منهم او حتي يصبح رجلا مثلهم .

س102 – ماهي الأوقات المناسبة للحديث مع الأبناء عن المخدرات ؟

أوقات الاسترخاء والراحة وقد يكون المناسب الحديث عندما يكون هناك مشكلة منشورة في الصحف او في التليفزيون عن مأساة شخص معين وتوضيح الخبرات الحياتية التي تتحدث عن خطورة المخدرات .

س103 – كيف تساعد ابنائنا بعد علاج الإدمان من مخاطر الإنتكاسة ؟

يستطيع كل من يتعاطي المخدرات او ادمانها ان يتوقف عن التعاطي واثاره الجسدية وحدة . ولكن الشفاء الجسدي والنفسي يحتاج الي برنامج علاجي كامل . تعتبر الفترة التي تلي العلاج الدوائي وانتهاء اعراض الانسحاب من الإدمان اهم فترة يجب التخطيط لها حتي يصل الناقهون من الإدمان والعودة الي الصحة النفسية فإنهم كالمهاجرين من مجتمع الي مجتمع اخر فالتوقف ليس فقط الامتناع عن تعاطي عقار او مخدر ولكنه تأقلم جديد لحياة جديدة في مجتمع الأمل والاطمئنان بعيداً عن مجتمعهم الماضي .

ولكي نستطيع مساعدة الابن الذي هجر المخدرات واصبح نظيفاً منها علينا ان نعرف مايعانيه وما يقاسيه وما يدور في ذهنه بعد التوقف عن تعاطيه المخدرات كما يجب ان يكون مفهوما انه ما ان يتوقف الشخص عن تعاطي المخدرات فانه يحتاج لتعلم اشياء جديدة يملأ بها وقته واكثر هذه الأشياء هي تلك التي يمكن ان تسعده وترفه عنه حيث ان كثيرا ممن اقلعوا عن استعمال المخدرات لم تكن هذه المخدرات تعني بالنسبه لهم سوى المتعه والبهجة .

س104 – ما المشاكل التي تواجه الناقهين م نالمخدرات ؟

1- الرغبة في العودة لها وذلك الشعور يستمر لمدة عدة اشهر بعد العلاج . الاحساس والرغبه في العودة للمخدرات هو نتيجة لتعوده لمدة طويلة عليها وتعوده علي مجموعة من اصدقاء ومجموعة من الاماكن يذهب اليها . وتدعيم ارادته وقدراته وشخصيته تدفعه لان يؤثر في هذه المجموعات لا ان يتاثر بها مرة أخري كما انه يحتاج الي مجموعة من العلاقات الإجتماعية السوية التي تساعده في النضوج والنمو وتقوى من عزيمته . والمدمن المتعافي كثيرا مايخشي هذه العلاقات الجديدة لخوفه من معرفة الناس انه كان مدمنا مما يسبب له القلق والتوتر .. وتدفعه بعيدا عن تكوين علاقات جديدة مع أفراد اصحاء .

2- مشاكل التأقلم مع الحياة واكتساب طرق جديدة للاشباع بعيدا عن المخدرات وهذه تحتاج منه الي تعلم انماط  جديدة من السلوك وتحمل ظروف الحياة والتأقلم مع المشاكل ومواجهتها والفشل سوف يدفعه للشك سريعا في قدراته علي الاستمرار نظيفا من المخدرات خاصة انه يفقد الكثير من المزاج والمرح الذي كان يحصل عليه مع هذه المخدرات مما يجعل رؤيته لما يدور حوله رؤية غير ممتعه في اول الامر ويحتاج لبعض الوقت للتأقلم مع هذه الاحداث .

3- وفي خلال هذه الفترات الاولي من التأقلم فأن حدوث الألم أو مشاكل او ازمات مع عمد اكتمال تعلمه كيفية الاسترخاء النفسي ووضع خطة عملية للتعامل معها .. وطرق التخلص منها والسلوك السليم في مواجهتها فان هذه الصعاب قد تدفعه الي الاحباط واليأس والعودة للادمان مرة اخرى .

4- هناك ايضا الحاجة لعلاقات جديدة لتشجيعه علي الثقة بنفسه وقدراته اكثر من اعتماده علي الاخرين وهذا يحتاج للوقت ويأتي ببطء بالإضافة الي الصبر والاصرار .

5- كما ان علاقات المدمن المتعافي مع اصدقائه والمحيطين السابقين به تتعرض لمشاكل كثيرة نتيجة لتركه رفقاء السوء ونظرته الجديدة لهم مما يدفع بهم الي الهجوم عليه في مسيرته الجديدة بهدف تحطيمهم لثقته في نفسه وفي قدرته علي الأستمرار بعيدا عن المخدرات مما قد يؤثر في مسيرته حيث تكون شخصيته هشه في هذه الفترة بالإضافة الي ضغوط الأهل ( أب وأم وزوجة وأبناء) فتتجمع هذه الضغوط لتؤثر في مسيرته الي الصحه النفسية والنضوج .

6- توفر المخدرات إما من الأصدقاء او تقدم كهدايا للضغط عليه ، ولحمايته فان تعلمه كلمه ( لا) للمخدرات هو عامل اساسي في التحسن ذلك ان تعاطيه لجرعه جديدة بعد علاجة أياً كانت جرعتها وظروف تلك الجرعة والضغوط حولها قد تؤدي الي انتكاسة تعيده بعنف للمخدرات .

د . أحمد أبو العزايم                                              د . هاشم بحري

استشاري الطب النفسي                                        أستاذ الطب النفسي                

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *